عند وضع الحياة العملية للرجل والمرأة تحت مجهر التدقيق، فإن المقارنة ستكشف أن المرأة العاملة تقضي يومها بين وظيفتها والأعمال المنزلية، بينما يقضي زوجها على سبيل المثال يومه في العمل مدفوع الأجر، مع الكثير من وقت الفراغ!

اكتشفت دراسة جديدة لمركز «بيو» للأبحاث، أن المهام اليومية بين الأزواج غير عادلة، حتى عندما أصبحت المساهمات المالية متساوية، فقد تشارك المرأة بنصيب مالي مثل الرجل، فإن الطريقة التي يقسم بها الأزواج وقتهم بين العمل المأجور والحياة المنزلية ما زالت غير متوازنة.

تستند دراسة «بيو» إلى ثلاثة مصادر للبيانات هي بيانات الأرباح من المسح السكاني الحالي للتعداد السكاني في الولايات المتحدة، وبيانات من المسح الأميركي لاستخدام الوقت، ومسح تمثيلي وطني للمواقف العامة أُجري في يناير كانون الثاني، بين 5152 بالغاً أميركياً.

وجد مركز «بيو» أنه من بين 29 في المئة من الزيجات اليوم، يكسب الرجال والنساء المبلغ نفسه تقريباً؛ أي ما يعادل نحو 60 ألف دولار لكل منهما.

لكن الأزواج يقضون نحو 3.5 ساعة أسبوعياً في الأنشطة الترفيهية أكثر من الزوجات، وتشير الدراسة إلى أن الزوجات يقضين نحو ساعتين في الأسبوع لرعاية الأبناء، ونحو 2.5 ساعة إضافية في الأعمال المنزلية.

في 55 في المئة من حالات الزواج، يكون الرجل هو المعيل الأساسي أو الوحيد، ويكسب في المتوسط نحو 96 ألف دولار، مقارنة بالزوجة التي قد تكسب نحو 30 ألف دولار.

أما في 16 في المئة من الزيجات فتتفوق الزوجات على أزواجهن باعتبارهن العائل الأساسي، إذ تكسب نحو 88 ألف دولار، مقارنة بالزوج الذي يجني نحو 35 ألف دولار.

هناك حالة واحدة يقضي فيها الرجل وقتاً أطول في تقديم الرعاية أكثر من زوجته، وهي عندما تكون المرأة هي المعيلة الوحيدة.

يعد هذا الوضع تغييراً كبيراً عما كان عليه الأمر قبل 50 عاماً؛ عندما كان الزوج هو المعيل الأساسي في 85 في المئة من الزيجات.

من المرجح حالياً أن تكون المرأة هي المعيلة الأساسية أو المعيلة الوحيدة، إذ يختلف الأمر حسب العمر والحالة الأسرية والتعليم.

قال ما يقرب من نصف الأميركيين نحو 48 في المئة من المشاركين في استطلاع «بيو»، إن الأزواج يفضلون أن يحصلوا على رواتب أعلى من زوجاتهم، بينما قال 13 في المئة إن الرجال يفضلون أن تكسب زوجاتهم نفس ما يكسبونه.

ماذا تريد النساء؟

وفقاً للاستطلاع فإن نحو 22 في المئة من الأميركيين يروون أن معظم النساء يرغبن في زوج يجني أموالاً أكثر منهن، بينما قالت 26 في المئة إن معظمهن يرغبن في رجل يجني الدخل نفسه تقريباً.

وفي الوقت نفسه، عندما يتعلق الأمر بتكوين أسرة، قال 77 في المئة إن الأطفال يكونون أفضل حالاً عندما يركز كلا الوالدين بالتساوي على وظيفتهما ورعاية الأطفال.

بينما قال 19 في المئة فقط إن الأطفال يكونون أفضل حالاً عندما تتفرع والدتهم للتركيز على الحياة المنزلية، بينما يعكف والدهم على التركيز في وظيفته.

(جاين سهادي – CNN)