انطلق مؤتمر الدفاع الدولي، المصاحب لمعرضَي «آيدكس 2023» و«نافدكس 2023» في مركز أدنوك للأعمال بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، وذلك بمشاركة قادة ومسؤولين وجهات عسكرية وأمنية وأكاديمية وشركات من حول العالم.

تستقطب نسخة هذا العام أكثر من 1800 مشارك، بزيادة تجاوزت 25 في المئة مقارنة مع الدورة السابقة، بحسب بيان من الجهة المنظمة، مجموعة «أدنيك» بالتعاون مع وزارة الدفاع الإماراتية وبشراكة استراتيجية مع مجلس التوازن، تحت رعاية رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

افتتاح مؤتمر الدفاع الدولي
افتتاح مؤتمر الدفاع الدولي في أبوظبي

يتخلل المؤتمر الذي يقام تحت شعار «التأقلم والاستكشاف والتحول، إعادة رسم ملامح جوانب الأمن والمجتمع والتجربة الإنسانية في عصر التحول التكنولوجي»، أربع جلسات يشارك فيها 17 متحدثاً، من بينهم قادة ووزراء ومسؤولون كبار في قطاع الدفاع من مختلف دول العالم.

من المقرر أن تتمحور النقاشات حول التبعات الاقتصادية والاجتماعية ومخاطر الاعتماد على التقنيات الحديثة، وتطوير المواهب وإدارة رأس المال البشري، وتأثير التقنيات على مستقبل العمليات الدفاعية، وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيات الحديثة والتقنيات المتقدمة.

نسخة هذا العام من المؤتمر افتتحها وزير الدولة لشؤون الدفاع في دولة الإمارات محمد بن أحمد البواردي، قائلاً «تؤمن دولة الإمارات العربية المتحدة بضرورة تضافر الجهود الدولية والإقليمية بهدف إرساء الأمن، لكي نتمكن معاً من ترسيخ الاستقرار في دول المنطقة والعالم، وهذا بدوره يتيح المجال لدفع عجلة الاقتصاد في دولنا كما يسهم في تحقيق التنمية المحلية والإقليمية».

وأضاف «يأتي تحقيق الأمن في مقدمة أولوياتنا، لأنه يفسح المجال أمام مجتمعاتنا للعيش بكرامة في بيئة آمنة، ويتيح الفرصة أمام حكوماتنا لبناء علاقات التعاون المثمرة بين دولنا ويساهم بحل النزاعات بالحوار والتفاهم ما يؤدي إلى تحقيق سلام عالمي».

تستضيف نسخة هذا العام من معرضي «آيدكس 2023» و«نافدكس 2023» الدورة الأولى من محادثات «آيدكس» و«نافدكس»، وهي سلسلة من الجلسات الحوارية التفاعلية التي تستقطب أهم قادة الفكر وواضعي السياسات والباحثين والمفكرين لحضور جلساتها المهمة وتسليط الضوء على أبرز المنتجات والحلول والتقنيات المبتكرة الكفيلة برسم ملامح مستقبل آمن للجميع.

من جهته، شدد نائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في كلمة له نقلتها وكالة أنباء الإمارات الرسمية، على أهمية معرضي «آيدكس» و«نافدكس» ودورهما في تعزيز صناعة المعارض «التي باتت محركاً مهماً بين محركات اقتصادنا الوطني، ومنصة معرفية لتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا، وإطاراً فعالاً لبناء الشراكات».

ولفت إلى أن الدورة الحالية للمعرض تسجل تميزاً بتخصيصها حيزاً للشركات الناشئة، ومساراً للابتكار، بما يتيح لرواد الأعمال والمبتكرين عرض أفكارهم وتقنياتهم وحلولهم في قطاعي الدفاع، والدفاع البحري، أمام أبرز الفاعلين والمهتمين في القطاعين.

(شاركت في التغطية لين ماضي ورهام درويش)