وصل حجم صفقات اليوم الأول من معرض الدفاع الدولي «آيدكس 2023» المُقام في العاصمة الإماراتية أبوظبي إلى 4.5 مليار درهم إماراتي (1.2 مليار دولار)، موزعة على ست صفقات محلية بقيمة 2.3 مليار درهم إماراتي، في حين وصلت قيمة الصفقات الدولية الخمس إلى 2.2 مليار درهم، بحسب الأرقام التي أعلن عنها مجلس التوازن الإماراتي خلال المؤتمر الصحفي اليومي.

وانطلقت اليوم فعاليات الدورة السادسة عشرة لمعرض الدفاع الدولي «آيدكس 2023» والدورة السابعة لمعرض الدفاع البحري «نافدكس 2023»، اللذين تنظمهما مجموعة «أدنيك» بالتعاون مع وزارة الدفاع، ويستمران خمسة أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بمشاركة أكثر من 1350 شركة من مختلف دول العالم، تحت رعاية رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وخلال المؤتمر، كشف زايد المريخي، المتحدث الرسمي باسم برنامج «توازن»، عن 11 صفقة عُقدت خلال اليوم الأول من النسخة السادسة عشرة من المؤتمر الدفاعي، مؤكداً أن هذه الصفقات تهدف لتعزيز القدرات الدفاعية وتبني أفضل الممارسات العالمية لسياسة الاستحواذ وإدارة عقود المشتريات.

من بين الصفقات الخمس الدولية، أُعلن عن صفقة مع شركة إندونيسية بقيمة 1.5 مليار درهم، وأميركية بقيمة 202 مليون درهم، وألمانية بقيمة 3 ملايين درهم، إضافة إلى صفقتين مع شركات فرنسية بإجمالي 513 مليون درهم.

ومن ضمن الصفقات المحلية التي أعلن عنها المتحدث أثناء المؤتمر، صفقات مع شركات إماراتية منها شركة «هالكون» التابعة لمجموعة شركات «إيدج»، وشركة محمد عبدالرحمن البحر، وشركة «أطلس» للاتصالات، وشركة «مابلن» للأنظمة والخدمات البحرية، وشركة «رومكو» العالمية، إضافة إلى مؤسسة «الحمراء» التجارية.

خلال نسخة هذا العام من «آيدكس»، تستعرض أكثر من 1300 شركة متخصصة في صناعات الدفاع والأمن من 65 دولة حول العالم أحدث ابتكاراتها في عالم الصناعات الدفاعية والأمن، منها عشرات الشركات من تسع دول عربية، تتقدمها الإمارات ومصر والسعودية.

كذلك يستضيف المعرض عدداً من الجلسات النقاشية التي تركز على الاستراتيجيات الدفاعية للدول المشارِكة، وأحدث ابتكارات قطاع الدفاع، بما فيها الأسلحة الدقيقة ذاتية التشغيل، إضافة إلى الدور المتنامي للتقنيات الرقمية الحديثة، كعلوم الروبوتات والذكاء الاصطناعي في مجال الحماية السيبرانية.

(شاركت بالتغطية رهام درويش ورنا طبارة)