قالت وزارة الزراعة الأوكرانية إن أوكرانيا قد تفقد عدة ملايين من الأطنان من المحاصيل بسبب الفيضانات الناجمة عن تدمير سد كاخوفكا في جنوب البلاد.

وقالت الوزارة في بيان «بدون مصدر لإمدادات المياه، من المستحيل زراعة الخضراوات، سنزرع الحبوب والبذور الزيتية باستخدام نموذج منخفض الغلة».

وذكرت الوزارة -في بيان على موقعها الرسمي- أن تدمير السد هذا الأسبوع سيغرق عشرات الآلاف من الهكتارات من الأراضي الزراعية في جنوب أوكرانيا ويمكن أن يحوِّل ما لا يقل عن 500 ألف هكتار من الأراضي التي ستترك دون ري إلى «صحارٍ».

وقالت الوزارة إن إمدادات المياه ستتوقف لـ31 نظاماً للري في حقول مناطق دنيبروبتروفسك، وخيرسون، وزابوريزهزهيا، نتيجة لهذه الكارثة البشرية.

وأوضحت أيضاً أن هذه الأنظمة المعطلة حالياً قد وفرت الري لـ584 ألف هكتار، والتي أنتجت عن نحو 4 ملايين طن من الحبوب والبذور الزيتية، بقيمة نحو 1.5 مليار دولار، وذلك في عام 2021، ولكن في عام 2023 كان هناك 13 نظاماً فقط للري تعمل على الضفة اليمنى لنهر دنيبر.

وأدى الهجوم الروسي في محطة كاخوفكا الكهرومائية إلى ترك 94 في المئة من أنظمة الري في خيرسون بدون مصدر للمياه، و74 في المئة في زابوريزهزهيا و30 في المئة في مناطق دنيبروبتروفسك، وفقاً لوزارة الزراعة الروسية.

وأضافت أن الأرض التي غمرتها الفيضانات ستتطلب تقييماً زراعياً كاملاً لحالة التربة وفي معظم الحالات سيلزم استخدام طرق خاصة لإصلاحها.

وقالت إن الأراضي المتضررة كانت تنتج في الأساس الخضراوات والحبوب والبذور الزيتية والبطيخ.

عواقب وخيمة

وأشار وزير الزراعة الأوكراني إلى أنه «بدون سد كاخوفكا، لن يعاني المزارعون ومستخدمو المياه فقط، ولكن أيضاً مصادر إمدادات مياه الشرب للمستوطنات».

ستطول العواقب السلبية لتدمير محطة كاخوفكا الكهرومائية أيضاً مصايد الأسماك، إذ سجلت الوزارة بالفعل نفوق الأسماك، صغيرة وكبيرة.

وأضافت الوزارة أنه نتيجة لتدمير السد، يمكن أن تصل الخسائر في صناعة صيد الأسماك من وفاة كبار الأسماك فقط إلى 95 ألف طن أو نحو 4 مليارات غريفنا (أكثر من 108 ملايين دولار أميركي) في المجموع، وفقاً للحسابات الأولية، وسيصل الضرر الناجم عن موت جميع الموارد البيولوجية إلى 10.5 مليار غريفنا (أكثر من 200 مليون دولار أميركي).

وأكدت الحكومة الأوكرانية أن جميع البيانات مقدمة فقط وفقاً للتقديرات الأولية، ويمكن استخلاص النتائج النهائية فقط عندما يستقر مستوى الماء.

وأوكرانيا أكبر منتج ومصدر للحبوب والبذور الزيتية في العالم.

(1 غريفنا = 0.027 دولار أميركي)