وقعت الجزائر، ممثَّلة في الصندوق الوطني للاستثمار، يوم الأربعاء، اتفاق إطار مع شركة «بلدنا» القطرية، إحدى أكبر شركات تربية الأبقار في المنطقة، لإقامة مشروع متكامل لإنتاج الحليب المجفف بجنوبي الجزائر بقيمة 3.5 مليار دولار.

وسيتضمن المشروع، الذي سيقام على مساحة إجمالية بأكثر من مئة ألف هكتار، مزرعة لإنتاج الحبوب والأعلاف، ومزرعة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب واللحوم، ومصنعاً لإنتاج مسحوق الحليب، وفقاً لوكالة الأنباء الجزائرية.

ويهدف المشروع الجديد لإنتاج 50 في المئة من احتياجات الجزائر من مسحوق الحليب محلياً، إضافة إلى تزويد السوق المحلية باللحوم الحمراء، والمساهمة في زيادة عدد رؤوس الأبقار في الجزائر البالغ حالياً نحو مليون رأس.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع 5 آلاف وظيفة.

وكانت «بلدنا» القطرية سجلت نمواً في الإيرادات بنسبة 7 في المئة في 2023 لتصل إلى 1.1 مليار ريال قطري، أو أكثر من 302 مليون دولار أميركي، وكذلك نمواً في صافي أرباحها بنسبة 36 في المئة.

الأمن الغذائي الجزائري

اعتبر وزير الزراعة الجزائري أن مشروع «بلدنا» الذي يمثل «أحد أهم المشاريع الاستراتيجية في القطاع الفلاحي بالجزائر»، يندرج في إطار استراتيجية الدولة لتعزيز الأمن الغذائي في البلاد.

ووفقاً لخبراء، فإن احتياجات الجزائر تقدر بأربعة مليارات لتر من الحليب سنوياً، بينما يقدر الإنتاج المحلي بنحو 2,5 مليار لتر.

ونقلاً عن وكالة الأنباء الجزائرية، ذكرت وسائل إعلام محلية أن المشروع سيبدأ في الإنتاج خلال سنة 2026 بمعدل مئتي ألف طن من مسحوق الحليب سنوياً.