وفّت « فولكس فاغن» بالوعد الذي قطعته العام الماضي عندما أعلنت عن الشاحنة الكهربائية «آي دي باز» ذات الطراز القديم، إذ أوضحت أن النسخة الخاصة بأميركا الشمالية ستكون أطول، كما تحتوي على ثلاثة صفوف من المقاعد.

الآن، كشفت «فولكس فاغن» رسمياً عن الشاحنة، التي جاءت بالفعل أطول بنحو قدم من الطراز المكون من صفين، ويبلغ طول الشاحنة 194.4 بوصة، من الأمام إلى الخلف، وهي أقصر بنحو عشر بوصات من شاحنة «كرايسلر باسيفيكا» الصغيرة.

صُممت «باز» لتعيد إلى الأذهان سيارة «تي 1»، وهي الطراز الأيقوني الذي قدمته «فولكس فاغن» عام 1949، والشهير باسم «ميكروباص»، التي وفرت وسيلة نقل للعائلات الكبيرة قبل فترة طويلة من اختراع «كرايسلر» للشاحنات الصغيرة في الثمانينيات.

نسخة أميركا الشمالية تملك ثلاثة صفوف من المقاعد (فولكس فاغن)

ومن المقرر أن تكون «باز» ذات دفع خلفي، مع محرك كهربائي هادئ مثبت في الخلف. كما تتميز بسرعتها وقوتها.

يمكن للمحرك الكهربائي أن ينتج 282 حصاناً، كما ستتوفر بنظام الدفع الرباعي، بإجمالي يصل إلى 330 حصاناً من محركين كهربائيين، أحدهما في المقدمة والآخر في الخلف.

تبلغ السرعة القصوى لنسخة الدفع الرباعي 99 ميلاً في الساعة، بينما يمكن أن تصل الشاحنة ذات الدفع الخلفي إلى 90 ميلاً في الساعة.

الدفع بالعجلات الخلفية (فولكس فاغن)

تمتلك «باز» أبواباً منزلقة آلياً للوصول إلى الخلف على كلا الجانبين، فضلاً عن نوافذ صغيرة مدمجة تفتح كهربائياً تقع داخل النوافذ الزجاجية الكبيرة في الأبواب الجانبية.

كما يتوفر باب خلفي كهربائي في الخلف، وفي الداخل، تحتوي وحدة التخزين المركزية القابلة للإزالة على فواصل يمكن إخراجها واستخدامها كمكشطة ثلج وفتّاحة زجاجات.

شاشة لمس مركزية مقاس 13 بوصة (فولكس فاغن)

تنزلق مقاعد الصف الثاني في «باز» للأمام للسماح بوصول أسهل إلى الصف الثالث ويمكن طيها لأسفل للسماح بنقل حمولة كبيرة، علماً أنه يمكن إزالة الصف الثالث من المقاعد تماماً.

ويمتد شريط ضوئي عبر لوحة القيادة لتوفير إشارات مفيدة للسائق، سواء في حالة جاهزية السيارة للقيادة، أو الفرملة بشكل عاجل؛ لتجنب الاصطدامات.

وفقاً لشركة «فولكس فاغن»، فإن حافلتها الأصلية أصبحت من أكثر السيارات مبيعاً في جميع أنحاء العالم بالفعل في جيلها الأول، فالشركة صنعت 1.8 مليون سيارة بحلول 1967.

صورة لعائلة مع السيارة عام 1966 (عائلة فاليدس دابينا)

أصبح الميكروباص الكلاسيكي المفضل لدى هواة تجميع السيارات، إذ بيعت الإصدارات المحفوظة جيداً مقابل مئات الآف من الدولارات.

ومن المقرر أن تُطرح «باز »في أوروبا أيضاً، على أن تُطرح للبيع في الولايات المتحدة العام المقبل.

وستعلن الشركة عن الأسعار قريباً، ولكن من المتوقع أن تبدأ أسعارها بنحو 40 ألف دولار.

(بيتر فالديس دابينا – CNN)