كشف الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي، يوم السبت، سر تفوق الصين على باقي دول العالم في مجال السيارات الكهربائية، وأعاد هانكي السبب في ذلك إلى ثروات بكين من المعادن النادرة.

وقال المحاضر البارز في جامعة جونز هوبكنز في تغريدة «تمتلك الصين 58 في المئة من إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية على مستوى العالم، ويعود ذلك إلى امتلاكها نحو 90 في المئة من جميع معادن الأرض النادرة».

.

وأضاف هانكي «عندما يعود الأمر إلى المعادن الحيوية لثورة السيارات الكهربائية، فإن الصين تمتلك كل الأوراق في يدها».

وفي تغريدة أخرى كشف هانكي عن تغير موقف الدول الأوروبية تجاه الصين، موضحاً «كشفت أحدث النتائج أن معظم الأوروبيين ينظرون إلى الصين» كشريك حيوي «وليس منافساً».

.

وتابع الخبير الاقتصادي «كل يوم يكتشف الأوروبيون أن فرض العقوبات على الصين لم يؤدِّ سوى إلى رفع الأسعار وزيادة التوترات الخطيرة».

واستمر هانكي في تسليط الضوء على الصين، وقارن هذه المرة بين التبادل التجاري بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط من جهة والتبادل التجاري بين الولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط من جهة أخرى.

.

وقال الخبير الاقتصادي «من عام 2000 حتى عام 2021 ارتفعت التجارة بين الصين والشرق الأوسط من 15.2 مليار دولار إلى 284.3 مليار دولار».

وأضاف هانكي «في الفترة ذاتها نمت التجارة بين أميركا والشرق الأوسط بنحو 35 مليار دولار، لتتقدم الصين تاركة الولايات المتحدة في مؤخرة الصفوف».

وشدد الخبير الاقتصادي على أن «تردي الأداء الأميركي جاء نتيجة لتدخلاتها والحروب التي شنتها والعقوبات التي تفرضها».