يتزايد الإقبال على شراء السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة هذا العام أكثر من أي وقت مضى، وفقاً لبيانات شركة «كوكس أوتوموتيف».

على الرغم من نمو مبيعات السيارات الكهربائية بشكل كبير خلال العامين الماضيين، فقد تسارع هذا الاتجاه هذا العام.

اشترى المستهلكون الأميركيون ما يقرب من 300 ألف سيارة كهربائية تعمل بالبطاريات في الربع الثاني من العام الجاري، وهو رقم قياسي جديد يتجاوز مبيعات عام 2019 بأكمله، ويرتفع بنسبة 48 في المئة على مبيعات العام الماضي، وفقاً لـ«كوكس».

لا يشمل الرقم مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة، التي يمكن أن تعمل بالبنزين أو الكهرباء والبطارية، ويمكن إعادة شحنها إما بكابل شحن أو مولد يعمل بواسطة المحرك.

السيارات الكهربائية
اشترى المستهلكون الأميركيون ما يقرب من 300 ألف سيارة كهربائية تعمل بالبطاريات في الربع الثاني من العام الجاري،

مبيعات السيارات الكهربائية

تتوقع «كوكس أوتوموتيف» الآن أن مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل في الولايات المتحدة ستكسر حاجز المليون سيارة في عام 2023 لأول مرة على الإطلاق، وحتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، بيع أكثر من 557 ألف سيارة كهربائية في الولايات المتحدة.

يقول الخبراء إن مبيعات السيارات الكهربائية مدفوعة بعدد من العوامل، مثل خفض الأسعار، وتنوع السيارات المتاحة والمزيد من الاستثمارات الحكومية والصناعية، بالإضافة إلى قانون الحد من التضخم.

ومن خلال القانون، بدأت الحكومة الفيدرالية في تقديم إعفاءات ضريبية تصل إلى 7 آلاف و500 دولار على شراء المركبات الكهربائية المجمعة في أميركا في بداية العام.

ومن بين 97 طرازاً في السوق الأميركية حالياً، هناك فقط 18 طرازاً للسيارات الكهربائية مؤهل للحصول على هذه الإعفاءات.

بحسب «كوكس أوتوموتيف»، فإن المركبات الكهربائية الأكثر مبيعاً لهذا العام، هي «تسلا موديل 3» و«تسلا موديل واي» و«شيفروليه بولت» و«ريفيان آر 1 تي»، و«فولكس فاغن أي دي.4-» مؤهلة على الأقل لبعض الإعفاء الضريبي.

وقالت شركة الأبحاث الأميركية إن سوق السيارات الكهربائية تدخل مرحلة انتقالية.

بحسب المسح الصادر عن الشركة في يونيو حزيران، يفكر أكثر من نصف المستهلكين في شراء سيارة كهربائية جديدة أو مستعملة خلال العام المقبل، ارتفاعاً من 38 في المئة في عام 2021.

بينما تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن تشكل السيارات الكهربائية أقل من ثلث مبيعات السيارات والشاحنات حتى عام 2050.

أسعار السيارات الكهربائية

وقالت «كوكس أوتوموتيف» إن السعر هو أكبر عائق أمام المستهلكين لشراء السيارات الكهربائية.

على الرغم من التخفيضات الحادة في الأسعار من قبل «تسلا» و«فورد» هذا العام، لا تزال أسعار المركبات الكهربائية أغلى من سيارات البنزين.

بلغ متوسط سعر السيارة الكهربائية في الولايات المتحدة في يوليو تموز 53 ألفاً و469 دولاراً، مقابل متوسط سعر يبلغ 48 ألفاً و334 دولاراً لجميع المركبات.

في استبيان المستهلكين الذي أجرته شركة «كوكس»، كان ثاني أكبر مصدر قلق لمن يفكر في المركبات الكهربائية بعد السعر هو عدم توفر إمكانية الوصول إلى محطات الشحن.

تحسنت نطاقات البطارية في السنوات الأخيرة، زاد عدد الطرازات الكهربائية التي يبلغ مداها 300 ميل على الأقل من 13 في عام 2021 إلى 51 في عام 2023، وفقاً لوزارة الطاقة الأميركية.

لكن عدد محطات الشحن لا يزال متخلفاً عما هو مطلوب لدعم تبني السيارات الكهربائية على نطاق أوسع.

السيارات الكهربائية
بلغ متوسط سعر السيارة الكهربائية في الولايات المتحدة في يوليو تموز 53 ألف و469 دولاراً،

محطات الشحن

في نهاية الربع الأول من عام 2023، كان هناك ما يقرب من 134 ألف محطة شحن و3.3 مليون مركبة كهربائية على الطريق في جميع أنحاء البلاد، وفقاً لأحدث تقرير ربع سنوي عن السيارات الكهربائية الصادر عن التحالف من أجل ابتكار السيارات.

لتلبية نسبة محطة شحن لكل سبع سيارات، والتي ترى لجنة كاليفورنيا للطاقة أنها ستكون ضرورية لدعم هدف الولاية المتمثل في 5 ملايين مركبة كهربائية على الطريق بحلول عام 2030، سيتعين على البلاد إنشاء عدد محطات شحن أكثر مرتين ونصف من العدد الحالي.

يتفاوت التوزيع الجغرافي لمحطات شحن السيارات الكهربائية، إذ يوجد ما يقرب من 30 في المئة من البنية التحتية لمحطات الشحن في ولاية كاليفورنيا.

قالت شركة «كوكس أوتوموتيف» إن التأكد من وجود البنية التحتية للشحن وتشغيلها سيكون مهماً لدعم نمو مبيعات السيارات الكهربائية في المستقبل، وكذلك الحال بالنسبة للحوافز الحكومية والوطنية.

في العام الماضي، صوَّت مجلس موارد الهواء في كاليفورنيا على حظر مبيعات السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين بحلول عام 2035، ووافقت 17 ولاية أخرى على الأقل على أن تحذو حذو كاليفورنيا.

(كريستوفر هيكي – CNN)