أعلنت شركة صناعة السيارات الصينية جيلي ونظيرتها الفرنسية رينو، يوم الجمعة، أن شركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط ستستحوذ على 10 في المئة من هورس باورترين، المشروع المشترك للمحركات الحرارية بين رينو وجيلي.

وتقدر الصفقة قيمة هورس باورترين بنحو 7.40 مليار يورو (7.93 مليار دولار).

وسوف تصل ملكية كل من جيلي ورينو إلى نحو 45 في المئة في المشروع المشترك الذي يورد محركات البنزين والأنظمة الهجينة وصناديق التروس للمركبات التي تعمل بالوقود.

وذكرت رويترز، يوم الخميس، أن أرامكو تقترب من شراء حصة 10 في المئة من شركة هورس باورترين.

تشكيل فريق أحلام في تكنولوجيا المحركات

وقال لوكا دي ميو الرئيس التنفيذي لشركة رينو في بيان، يوم الجمعة، إن الاتفاق سينتج عنه تشكيل «فريق أحلام» من شأنه أن يحدث تغييراً جذرياً في مستقبل تكنولوجيا المحركات التي تعمل بالاحتراق والتكنولوجيا الهجينة.

وقبل الإعلان رسمياً عن الاتفاق، ذكرت منصة (فينيمايز) المتخصصة في الاستثمار أن «حصة أرامكو في مشروع المحركات الحرارية المشترك يمكنه دعم استقرار الاستثمار في الشركتين المصنعتين للسيارات التقليدية لتوفير شبكة حماية وسط التحول صوب (السيارات) الكهربائية».

ويأتي الاستثمار في وقت تكافح فيه سوق السيارات الكهربائية العالمية مع مخاوف تجاه الطلب وارتفاع تكلفة الإنتاج.

وأعلنت المفوضية الأوروبية في وقت سابق من الشهر الجاري أنها ستفرض رسوماً إضافية تصل إلى 38.1 في المئة على واردات السيارات الكهربائية الصينية بداية من يوليو تموز.

وفي وقت سابق أشارت أرامكو التي جمعت مطلع الشهر الجاري نحو 11.2 مليار دولار عبر طرح ثانوي، إلى عزمها شراء 20 في المئة من هورس باورترين.

ووقعت شركة النفط المملوكة للدولة في السعودية مذكرة تفاهم في مارس آذار من العام الماضي بهدف أن تصبح من مساهمي الأقلية في المشروع.

وتأسست هورس باورترين رسمياً في 31 مايو أيار.