عندما تضع كريم الوقاية من الشمس وترتدي النظارات الشمسية، فإنك تحتاج أيضاً إلى نظام للعناية بالسيارات الكهربائية لحمايتها من تأثير أشعة الشمس القاسية.

في الشتاء الماضي، أدت موجة الصقيع إلى تقطع السبل بسيارات تسلا، وخروج شواحن السيارات الفائقة من الخدمة في ضواحي شيكاغو، لتتحول محطات الشحن إلى مقابر للسيارات، وتتحول السيارات الكهربائية إلى روبوتات ميتة.

وكما يمكن لفصل الشتاء السيئ أن يعيق عملية الشحن، فحرارة الصيف ليست أقل ضرراً، بل ربما أسوأ.

فالبرد الشديد يُجمد الشواحن ويقلل نطاق سرعة السيارة، أما الحر الشديد فيرفع حرارة البطاريات ويقلل كفاءة السيارة.

تواجه أميركا الشمالية هذا الأسبوع موجة حر شديدة بالنسبة للطقس المعتاد، ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة في نيويورك وشيكاغو إلى 90 درجة فهرنهايت (32 درجة مئوية «سيلزيوز»)، وأن تصل درجات الحرارة إلى 100 درجة فهرنهايت، (38 درجة مئوية «سيلزيوز») في مناطق أميركية أخرى.

قدم موقع INSIDEEVs نصائح لمُلاك السيارات الكهربائية لحماية سياراتهم من موجة الحر:


  • التكييف المُسبق



تحافظ أنظمة إدارة البطاريات (BMS) على الخلايا في درجة حرارة التشغيل المثالية باستخدام التبريد السائل أو الهواء أو كليهما، ولكن من الأفضل «التبريد والتكييف المُسبق» للسيارة قبل وأثناء عملية الشحن، حتى لا تضطر السيارة لبذل جهد لتبريد البطاريات أثناء الشحن، ويقل الاعتماد في التبريد على البطارية.

  • تجنب الاعتماد الكامل على الشواحن الفائقة التي تعتمد على التيار المستمر.

من الممكن أن يؤدي الشحن السريع في درجات حرارة عالية إلى تباطؤ سرعة الشحن بسبب «الاختناق الحراري»، إذ يحد نظام إدارة البطاريات من تدفق التيار إلى البطارية للحفاظ على درجات حرارة آمنة، والأفضل عدم الاعتماد بشكل كامل على الشواحن الفائقة التي تعتمد على التيار المستمر.

  • 80 في المئة الحد الأقصى للشحن

تحديد حد الشحن (SoC) عند 80 في المئة من البطارية يساعد البطارية على البقاء باردة وتجنب تدهورها ويطيل عمرها، وتُعتبر نسبة 80 في المئة في معظم السيارات الكهربائية أكثر من كافية لتلبية احتياجات القيادة اليومية، كما أن سرعة الشحن تقل بين 80 و100 في المئة، لذا فهي تساعد أيضاً على توفير الوقت.

  • المناشف المبللة

هذه خدعة بدائية، لكن أصحاب سيارات تسلا وجدوا أن الخدعة لا تزال فعّالة.

تحدد شواحن تسلا V2 سرعة الشحن الملائمة بناءً على درجة حرارة المقبض الخاص بشحن البطارية.

اكتشف المالكون أن وضع منشفة مبللة على مقبض الشحن، لحمايته من أشعة الشمس المباشرة، يعمل على تحسين سرعة الشحن، ولكن لا يُفضل استخدام هذه الخدمة إذا كانت درجة حرارة المقبض مرتفعة لدرجة تشكيل الخطر.

  • استخدام الشواحن الموجودة في الظل

إذا وجدت شاحناً في الظل فاستخدمه، سيؤدي ذلك إلى إبقاء البطارية والمقصورة أكثر برودة نسبياً.

  • التسارع ببطء

أخيراً من الأفضل تخفيف الضغط على دواسة الوقود عندما يكون الجو حاراً في الخارج، والتصاعد بشكل تدريجي للحفاظ على برودة البطارية، كما توفر بعض السيارات «وضعاً اقتصادياً» على الشاشة يمكن الاعتماد عليه.