تقدم بنك «كريدي سويس» بدعوى قضائية في لندن ضد مجموعة «سوفت بنك غروب» اليابانية للحصول على 440 مليون دولار، وهي خطوة جديدة في ظل خلاف مستمر بين الطرفين منذ انهيار شركة الخدمات المالية «غرينسيل كابيتال».

وتعرض عملاء «كريدي سويس» لخسائر تقدر بمئات الملايين من الدولارات بعد الاستثمار في مجموعة من صناديق تمويل سلاسل التوريد المرتبطة بشركة «غرينسيل كابيتال» والتي قام البنك السويسري بتسويقها على أنها منخفضة المخاطر.

وتأتي هذه الدعوى ضمن محاولة المقرض السويسري استرداد أموال العملاء التي أقرضتها شريكته «غرينسيل» لـ«كاتيرا»، وهي شركة مدعومة من «سوفت بنك» وتقدمت بطلب الإفلاس في عام 2021.

وزعمت الدعوى أن مجموعة «سوفت بنك» كانت على علم بإعادة هيكلة «كاتيرا» في عام 2020، ما جعل أصول مستثمري «كريدي سويس» بعيدة المنال، وفقاً لوثائق المحكمة المقدمة في الولايات المتحدة في عام 2021.

وأسهم انهيار «غرينسيل» إلى جانب سلسلة من الفضائح، في إضعاف الثقة بالبنك السويسري الذي تأسس منذ 167 عاماً.

و«كريدي سويس» هو أكبر المتأثرين حتى الآن من اضطرابات السوق التي أطلقها انهيار المقرضين الأمريكيين «سيليكون فالي»، و«سيغنتشر».

وأدارت الحكومة السويسرية في مارس آذار عملية استحواذ «يو بي إس» على البنك المتعثر لتأمين الاستقرار المالي وحماية الاقتصاد السويسري.

(رويترز).