استحوذت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع على بنك « فيرست ريبابليك»، يوم الاثنين، مع بيع معظم أصوله إلى «جيه بي مورغان تشيس»، إذاً كيف سيؤثر ذلك في عملاء البنك؟

هل سأخسر أموالي؟

لا، فوفقاً لبيان المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، فإنها تدخل في اتفاقية شراء مع الرابطة الوطنية التابعة لبنك «جيه بي مورغان تشيس» في كولومبوس بأوهايو؛ بهدف تولي جميع الودائع وأصول بنك « فيرست ريبابليك».

كما ستظل جميع ودائع عملاء «فيرست ريبابليك»، مؤمنة من قبل المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع.

يغطي تأمين المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع ما يصل إلى نحو 250 ألف دولار لكل مودع لكل فئة ملكية حساب.

هذا يعني أن بعض العملاء قد يكون مؤمناً عليهم بأكثر من 250 ألف دولار، إذ يُغطى كل نوع حساب بشكل منفصل، وإذا كان هناك أكثر من شخص واحد يمتلك حساباً مشتركاً، فسيُغطى كل مالك بما يصل إلى 250 ألف دولار.

وقالت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع إن «العملاء لا يحتاجون إلى تغيير علاقتهم المصرفية من أجل الاحتفاظ بتغطية تأمين الودائع الخاصة بهم حتى الحدود المعمول بها».

هناك شيء واحد يجب ملاحظته، وهو إذا كان لدى عميل «فيرست ريبابليك» حساب في «تشيس» بالفعل، فلن يحتسب تحويل ودائعه إلى «تشيس» من إجمالي رصيده في البنك.

أفادت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، بأن التأمين سيشمل جميع الودائع المحولة بشكل منفصل من أي حسابات قد تكون لديك بالفعل في بنك «جيه بي مورغان تشيس» لمدة ستة أشهر على الأقل.

ما مدى سرعة الوصول إلى أموالي؟

على الفور.

هل أبدأ تعاملاتي المصرفية في فروع «تشيس»؟

ليس بعد.

قالت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع إنه يتحتم على عملاء بنك «فيرست ريبابليك»، الاستمرار في استخدام فرعهم الحالي حتى يتلقوا إشعاراً من بنك «جيه بي مورغان»، يفيد بإكمال تغييرات الأنظمة للسماح لفروع بنك «جيه بي مورغان» الأخرى بمعالجة حساباتهم أيضاً.

هل سيظل بإمكاني الوصول إلى الخدمات المصرفية؟

سيحصل عملاء «فيرست ريبابليك» على العديد من وسائل الراحة المصرفية نفسها التي كانوا يتمتعون بها قبل الاستحواذ على البنك.

وقالت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع لعملاء «فيرست ريبابليك» إنه «يمكنك الاستمرار في استخدام بطاقة الصراف الآلي وبطاقات السحب المباشر، كما تستمر الودائع المباشرة مثل الرواتب ومزايا الضمان الاجتماعي كالمعتاد».

ماذا لو كان لدي قرض من خلال «فيرست ريبابليك»؟

أوضحت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع أن أي شخص لديه قرض من البنك يجب أن يستمر في سداد المدفوعات كالمعتاد، فلن يكون هناك أي تغيير في شروط القرض.

ما الذي سيتغير الآن بعد نقل حسابي المصرفي إلى «تشيس»؟

لأنك أصبحت بالفعل أحد عملاء «تشيس»، فسوف يخطرك البنك في حالة تخطيطه لإجراء أي تغييرات على معدلات الإيداع على الحسابات الجارية والادخار والحسابات الأخرى مثل شهادات الإيداع.

قد تتغير أيضاً الشروط الأخرى لحساباتك، في النهاية تقول المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع إنه يمكنك سحب أموالك من أي حساب محوّل دون غرامة سحب مبكر حتى تدخل في اتفاقية إيداع جديدة مع بنك «جيه بي مورغان» طالما لم يتعهد بالودائع كضمان للقروض.

(جين سهادي- CNN)