قالت كريستالينا غورغيفا مديرة صندوق النقد الدولي يوم الأربعاء، إنها واثقة من أن الولايات المتحدة ستتجنب التخلف عن سداد ديونها.

وقد تتخلف الحكومة الأميركية عن سداد ديونها، إذا لم يرفع الكونغرس سقفاً قدره 31.4 تريليون دولار على الاقتراض الحكومي، وهو فشل قد يؤدي إلى كارثة اقتصادية وذعر في السوق المالية العالمية.

وانتهت الجولة الأخيرة من محادثات سقف الديون بين ممثلي الرئيس جو بايدن والجمهوريين في الكونغرس دون إحراز تقدم يوم الثلاثاء، مع اقتراب الموعد النهائي في الأول من يونيو حزيران.

وأضافت «يخبرنا التاريخ أن الولايات المتحدة تصارع فكرة التخلف عن السداد هذه، ولكنها تتوصل للحل في اللحظة الأخيرة، ولدي ثقة في أننا سنرى ذلك مجدداً».

وأكدت مديرة صندوق النقد الدولي أنها لا تتوقع أن يحدث تحول سريع في احتياطيات الدولار الأميركي على الرغم من زيادة النقاش حول تحركات الدول لتقليل اعتمادها على الدولار والمعروف باسم «إزالة الدولرة».

ورداً على سؤال يتعلق بالتحول عن استخدام الدولار في العالم، قالت غورغيفا «لا نتوقع تحولاً سريعاً في الاحتياطيات لأن سبب استخدام الدولار كعملة احتياطية هو قوة الاقتصاد الأميركي وعمق أسواق رأس ماله».

وقالت «لم يحن وقت وداع دولاراتكم».

.