أفادت مصادر مطلعة، يوم الثلاثاء، بأن بنك «غولدمان ساكس» يعتزم تسريح أقل من 250 موظفاً خلال الأسابيع المقبلة وسط التباطؤ الذي أصاب سوق الصفقات؛ ما أثّر سلباً على الخدمات المصرفية والاستثمارية.

وأضافت المصادر أن موجة التسريح القادمة تشمل الشركاء وعدداً من المديرين الإداريين، وكان لدى بنك «غولدمان ساكس» نحو 4500 موظف حتى نهاية مارس آذار الماضي.

وتأتي هذه الخطوة عقب تخفيض البنك عدد موظفيه بنحو 3200 في الربع الأول من العام الحالي في أكبر موجة تسريح منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008، إضافةً إلى تخفيض ما يقرب من 500 وظيفة خلال العام الماضي.

وأشار دينيس كولمان المدير المالي في «غولدمان ساكس» في فبراير شباط الماضي إلى أن البنك يعتزم تحسين نسبة كفاءته عن طريق خفض عدد الموظفين عبر عدم إحلال من يتركون الخدمة، إلى جانب تقليص عدد من النفقات الأخرى، وشملت خطط البنك تقليل الرواتب بنحو 600 مليون دولار.

وكان «غولدمان ساكس» قد حدد هدفاً متوسط الأجل لنسبة كفاءته عند 60 في المئة، مقابل 68.7 في المئة نهاية مارس آذار الماضي.

وكانت البنوك الاستثمارية قد تضررت من التراجع في إبرام صفقات الاستحواذ والاندماج على إثر رفع الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة لترويض التضخم إضافةً إلى ضبابية الأوضاع الاقتصادية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

(رويترز)