أطلقت شركة «ماستركارد» لبطاقات الدفع مشروعاً لإعادة تدوير بطاقات الائتمان والخصم المباشر.

وكانت الشركة قد أعلنت في وقتٍ سابق عن أنها تعمل على تحليل التركيب المادي للبطاقات البلاستيكية لتقييم الأضرارالبيئية المحتملة، وأنها تبحث عن الطريقة المثلى لإعادة تدوير هذه البطاقات.

ومن المقرر أن تزود «ماستركارد» بنك «إتش إس بي سي» بماكينات تمزيق تصل القدرة الاستيعابية لكل منها لنحو عشرة آلاف بطاقة، أي ما يعادل 50 كيلوغراماً من البلاستيك، وفقاً لـ«رويترز».

وقالت الشركة في بيان «إن مساهمة بطاقات الدفع في مشكلة النفايات البلاستيكية صغيرة نسبياً، لكننا نعتقد أنه يجب علينا جميعاً أن نقوم بدورنا والمساعدة في معالجة المشكلة».

يبلغ عدد البطاقات المتداولة اليوم 25 مليار بطاقة تقريباً، صُنعت معظمها من مواد بلاستيكية تستخدم لأول مرة، ومن الصعب إعادة تدويرها بسبب المعادن والمواد الأخرى التي تحتوي عليها.

وقال آجاي بالا، رئيس قسم الأمن الإلكتروني والمعلومات، في مقال على موقع الشركة الإلكتروني «نضع نموذجاً لإعادة تدوير البطاقات يمكن تكراره في جميع أنحاء العالم، ويشمل ذلك عمليات التجميع والنقل وإعادة التدوير، ونرجو من شركائنا مساعدتنا في ذلك، وفي مقدمتهم بنك «إتش إس بي سي» في المملكة المتحدة، الذي يقوم بإعادة تدوير البطاقات في بعض الفروع».