واصلت الليرة التركية تكبد الخسائر صباح يوم الجمعة، وذلك عقب قرار البنك المركزي التركي رفع أسعار الفائدة مخالفاً السياسة السابقة للرئيس رجب طيب أردوغان.

وسجلت الليرة التركية في أحدث التعاملات نحو 25.15 لكل دولار بحلول الساعة 08:49 بتوقيت غرينتش، علماً بأنها سبق وسجلت مستويات قياسية في 22 مايو أيار، إذ بلغت نحو 25.46 لكل دولار، وفقاً لبيانات «ريفينيتيف».

وفقدت العملة التركية نحو 21 في المئة من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام، بحسب بيانات ريفنتيف.

كان البنك المركزي التركي قد رفع أسعار الفائدة، يوم الخميس، بمقدار 6.5 نقطة مئوية، لترتفع إلى 15 في المئة، في تحول جديد نحو سياسات اقتصادية أكثر تقليدية لمواجهة التضخم المرتفع، إذ خالف القرار سياسات أردوغان الاقتصادية السابقة الداعمة لخفض أسعار الفائدة، والتي لاقت انتقادات لاذعة بزعم أنها فاقمت أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة.

ومثلت الزيادة قفزة كبيرة على المعدلات الحالية البالغة 8.5 في المئة، وهي الأولى منذ مارس آذار 2021؛ وتأتي بعد أن عيّن أردوغان اثنين من المسؤولين الدوليين المرموقين لرئاسة البنك المركزي ووزارة المالية.

وفي وقت سابق خلال العام الجاري، أقدم البنك المركزي التركي، بضغط من أردوغان، على خفض سعر الفائدة الرئيسي من نحو 19 في المئة في 2021 إلى 8.5 في المئة، على الرغم من ارتفاع التضخم الذي وصل إلى 85 في المئة العام الماضي.