لم يكن توم كورتيس، رئيس شركة برغر كنغ في الولايات المتحدة وكندا، متأكداً من نجاح الحملة الدعائية التي أطلقتها شركته أواخر العام الماضي، واشتهرت بتكرار كلمة «ووبر» اسم ساندويتش برغر كنغ المميز.

وقال توم كورتيس لـ«CNN»: «من غير المعقول أن تلفظ كلمة ووبر أربع مرات» في إعلان دعائي.

لكن على عكس توقعات كورتيس نجحت الأغنية التي تتكرر فيها كلمة «ووبر» كثيراً بالفعل؛ إذ تم تشغيل الأغنية أكثر من 3.5 مليون مرة على «سبوتيفاي»، وأثبتت الحملة الدعائية أنها فوز مبكر لبرغر كنغ في رهانها ضد أشد منافسيها ماكدونالدز، التي تروج هي الأخرى للبرغر المميز الذي تقدمه.

ووبر هو الساندويتش المميز الذي تبيعه سلسلة مطاعم برغر كنغ، وتم تقديم الشطيرة في عام 1957، وقد خضع للعديد من عمليات التغيير والتطوير منذ ذلك الوقت بحسب موقع ويكيبيديا.

خطة بقيمة 400 مليون دولار

في سبتمبر، أعلن برغر كنغ عن خطة بقيمة 400 مليون دولار لتحسين السلسلة، التي كانت متخلفة عن المنافسين بعد ارتكاب زلات تشغيلية أثناء الوباء.

لا تزال الخطة في مراحلها الأولى؛ إذ استثمر برغر كنغ 40 مليون دولار فقط حتى نهاية العام الماضي، وقال كورتيس إن مبيعات «ووبر» ارتفعت «بشكل ملحوظ»، وقفزت المبيعات بنسبة 5 في المئة في الربع الرابع، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى «ووبر».

لا تعتبر برغر كنغ «ووبر» مجرد برغر، فهو بالنسبة إليها سلاحٌ في حرب صناعة الوجبات السريعة، إذ قال جيه باتريك دويلي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لبرغر كنغ إن «ووبر» قد يشكل علامة تجارية مميزة أكثر من برغر كنغ ذاته، وأشار إلى أن «ووبر» هو النقطة التي تميز برغر كنغ عن ماكدونالدز.

تنجح الإعلانات بالفعل في جذب الزبائن إلى المطاعم، ولكن خبرتهم داخل المطعم هي التي تحدد ما إذا كانوا سيعودون إليه مرة أخرى أو لا.

بالإضافة إلى تحسين «ووبر»، يستثمر برغر كنغ أيضاً في إعادة تصميم المطاعم، على الرغم من أن كورتيس أشار إلى أن هذه المشاريع «لم تبدأ حقاً في الظهور»، من أجل القيام بكل هذا يحتاج برغر كنغ إلى دعم مادي من أصحاب الفروع، الذين سيتعين عليهم تحمل الكثير من تكاليف إعادة تصميم الفروع التي يمتلكونها، ولكن بعض المستثمرين الذين لهم حق الانتفاع بعلامة برغر كنغ التجارية غير مستعدين لتحمل مثل تلك التكاليف، ففي الأشهر الأخيرة أشهر عدد من أصحاب الفروع إفلاسهم.

لا يشكل هذا الأمر مصدر قلق لكورتيس؛ فهو يرى أن الأزمة حدثت في جزء صغير جداً من قاعدة أعمال برغر كنغ.

ويتمسك كورتيس بتفاؤله الحذر، ويقول «لدينا طموح كبير، ومتحمسون للغاية بشأن تغير مسار العمل» وأضاف «علينا فقط أن نواصل العمل على هذا».

دانيل فينر برونر (CNN)