قالت المتحدثة باسم «وزارة الخارجية» الروسية ماريا زاخاروفا يوم الأربعاء، إن موسكو تؤكد تمديد اتفاق الحبوب لمدة شهرين آخرين، ما يتيح الفرصة للمساعدة في ضمان الأمن الغذائي العالمي، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية «تاس».

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في وقت سابق اليوم، تمديد اتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب الأوكرانية لمدة شهرين، ليظل سارياً بعد الثامن عشر من مايو أيار، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية الرسمية.

.

وقال مصدر بالأمم المتحدة لوكالة «تاس» الروسية، «حددت روسيا يوم 18 مايو أيار موعداً لانتهاء الاتفاق، وتعتمد التطورات الأخرى على روسيا»، مضيفاً أن التنفيذ العملي للاتفاق لم يتأثر، وأن مركز التنسيق المشترك في إسطنبول يواصل العمل.

وعقد مسؤولون من روسيا وتركيا و أوكرانيا والأمم المتحدة محادثات في إسطنبول يومي العاشر والحادي عشر من مايو أيار بشأن خطوة تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

وقال سيرغي فيرشينين، نائب وزير الخارجية الروسي، في تصريحات نقلتها «تاس» بعد الاجتماع، إن مبادرة حبوب البحر الأسود ستتوقف ما لم تتلقَّ روسيا ضمانات بحلول 18 مايو أيار بأن مطالبها ستجري تلبيتها.

تتعلق المطالب الروسية بشكلٍ خاص بتصدير السلع الزراعية والأسمدة، وإعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام «سويفت» المصرفي العالمي، الذي يسمح بانتقال سلس وسريع للمال عبر الحدود بين دول العالم.