ارتفعت أسعار الذهب، يوم الاثنين، مدفوعة باستمرار التوترات في الشرق الأوسط، فضلاً عن زيادة التوقعات بخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في وقتٍ لاحق من العام الجاري.

وصعد الذهب إلى 2313.21 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 07:50 بتوقيت غرينتش، وفقاً لأحدث بيانات ريفينيتيف.

ونقلت وكالة رويترز، عن كيلفن وونغ كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى أواندا قوله إن المستثمرين يتطلعون إلى الوضع السياسي في الشرق الأوسط وكيف ستسير المفاوضات الجارية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

وأوضح أنه في حالة ضعف الآمال في التوصل إلى هدنة، سترتفع أسعار الذهب.

من جهته، قال يب جون رونغ، المحلل الاستراتيجي لأداء السوق في آي.جي، إن البيانات الأميركية الضعيفة توفّر المزيد من المرونة في السياسة للاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق بخفض أسعار الفائدة، ما يمهد الطريق لاستقرار أسعار الذهب، حسب رويترز.

وكانت بيانات يوم الجمعة، أوضحت تباطؤ نمو الوظائف في أميركا في أبريل نيسان بما يفوق التوقعات، ما عزز الآمال بخفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

وتتوقع الأسواق بنسبة 67 في المئة خفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر أيلول، وفقاً لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي، الأمر الذي ينعكس بالضرورة على أسعار الذهب.

أما المعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.3 في المئة إلى 26.89 دولار للأوقية، وخسر البلاتين نحو 0.7 في المئة إلى 948.97 دولار.