يُعدّ الذهب وسيلة تحوط ممتازة ضد التضخم، بينما يعد الاستثمار في الذهب من الاستثمارات الآمنة والمربحة أيضاً، خاصة مع ارتفاع سعر المعدن الثمين منذ بداية العام الحالي 2024، ووصوله إلى أرقام قياسية كان آخرها اليوم الأربعاء، حيث وصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2468.55 دولار للأوقية بحلول الساعة 04:56 بتوقيت غرينتش، بعد أن وصل إلى ذروة قياسية بلغت 2482.29 دولار.

وارتفع سعر الذهب مع تزايد التوقعات حول اتخاذ البنك الفيدرالي الأميركي قراراً بخفض الفائدة في الولايات المتحدة في سبتمبر أيلول المقبل، بالإضافة إلى الأحداث السياسية كان آخرها محاولة اغتيال الرئيس الأميركي والمرشح الرئاسي دونالد ترامب.

ومع ذلك حذّر الخبراء من بعض الخيارات عند الاستثمار في الذهب، حيث لا تكون مربحة بشكل كبير وربما لا تحقق لك أهدافك المالية إذ لم تستثمر فيها بشكل صحيح، وفقاً لما نقلته شبكة سي بي إس نيوز.

المجوهرات الذهبية

أحد الخيارات التي يفضّل الخبراء الابتعاد عنها عند الاستثمار في الذهب هي المجوهرات بسبب زيادة تكاليف التصنيع فيه.

وقال ريان جاكوبس، مؤسس شركة الاستثمار جاكوبس إنفستمنت مانجمنت، إن الاستثمار في المجوهرات الذهبية لا ينصح به بشكل عام لأنه يشمل تكاليف التصنيع والتصميم، ما يؤدي إلى أسعار أعلى بكثير من محتوى الذهب.

وتابع «أن بيع المجوهرات غالباً ما يؤدي إلى الحصول على أقل من قيمتها الذهبية الجوهرية»

وأضاف براندون ثور، الرئيس التنفيذي لشركة المعادن الثمينة ثور ميتالس غروب (Thor Metals Group)، «يمكنك استبعاد المجوهرات الذهبية كاستثمار ما لم تقم بتضمين الاستثمار في علاقة».

واستكمل «مع ذلك، من الناحية المالية، لا يعد هذا استثماراً جيداً».

وعلى الرغم من أن الساعات الذهبية شهدت ارتفاعاً طفيفاً في الاهتمام بالاستثمار، فإن المستثمرين المبتدئين عليهم التفكير فيها بعناية، وفقاً لما يقوله بريت إليوت، مدير التسويق في بورصة المعادن الثمينة الأميركية أبميكس (APMEX).

وأوضح أن الاستثمار في الساعات الذهبية هي منطقة متخصصة للغاية واجتذبت الكثير من الاهتمام في الآونة الأخيرة، ولكن قيمة الساعة تتغير اعتماداً على العوامل الدقيقة مثل ما إذا كان قد تم ارتداؤها أم لا.

الذهب المادي للاستثمار قصير المدى

وفقاً لأليكس إيبكاريان، المدير التنفيذي للعمليات والمؤسس المشارك لشركة أليجينسي غولد (Allegiance Gold)، وهي شركة للتجارة في المعادن الثمينة، فإنه يجب على المستثمرين ذوي الأهداف الاستثمارية قصيرة المدى تجنب الاستثمار في الذهب المادي، مثل العملات الذهبية.

وقال إيبكاريان: «بالنسبة للتداول اليومي والأطر الزمنية للعائد على الاستثمار على المدى القصير، حاول الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب والتي تتميز بسيولة كبيرة».

ومع ذلك، يعتقد إبكاريان أن شراء الذهب المادي يمكن أن يكون خياراً جيداً إذا فهمت التكاليف والرسوم المرتبطة بشرائه، إذ من المهم أيضاً أن تفهم أن السعر يتقلب وأنه يجب أن يكون لديك توقعات متوسطة إلى طويلة المدى لعائد الاستثمار.

العقود الآجلة للذهب والصناديق المتداولة في البورصة

يعتقد جيمس ريكاردز، مؤلف كتاب «The New Case for Gold»، أنه يجب عليك تجنب الاستثمار في العقود الآجلة للذهب وصناديق الاستثمار المتداولة.

وقال ريكاردز: «يجب على المستثمرين أن يفهموا أن استثمارات الذهب مثل العقود الآجلة والصناديق المتداولة في البورصة ليست استثمارات في الذهب، بل هي أوراق مالية، والتي أشير إليها باسم (الذهب الورقي)، لذا سوف تتعرض للسعر على المدى القصير إذا كان هذا هو كل ما تريده، ولكنك لن تتمكن أبداً من الاستحواذ الفعلي على أي ذهب».

ويعتقد ريكاردز أن الاستثمار في الذهب المادي يُعدّ خياراً أفضل من صناديق الاستثمار المتداولة أو العقود الآجلة خاصة للمستثمرين على المدى الطويل، لأنه قد يكون من الأسهل بيعه في الأزمات المستقبلية وفي الوقت نفسه يكون وسيلة تحوط للقيمة من التضخم وانخفاض الأسعار.

وتابع «في أي أزمة مستقبلية، من المحتمل أن يتم إغلاق العقود الآجلة والبورصات.. وإذا حدث ذلك، فلن تتمكن من إدراك قيمة عقود الذهب الورقية الخاصة بك عندما تكون في أمس الحاجة إليها».

ومع ذلك، لا يشارك كل المتخصصين الماليين وجهة نظر ريكارد.. بالنسبة للمستثمرين العاديين، وخاصة مستثمري التجزئة، فإن صندوق الاستثمار المتداول المرتبط مباشرة بسعر الذهب هو الخيار الأفضل لتحقيق الأرباح كلما زاد سعر الذهب، كما يقول جون جيلبرت، نائب الرئيس التنفيذي في شركة الاستشارات الاستثمارية المسجلة «برادلي فوستر وسارجنت».

أسهم شركات الذهب في مرحلة التنقيب أو التطوير

هناك خيار آخر يقول بعض الخبراء إنه يفضل تجنبه وهو أسهم شركات الذهب في المراحل المبكرة.

وقال جيلبرت «يجب على معظم المستثمرين تجنب أسهم شركات الاستكشاف أو مرحلة التطوير تماماً، أو على الأقل الحد من حجم الشراء إلى مبلغ صغير، بنسبة لا تتجاوز من 1 إلى 2% من المحفظة الاستثمارية».

وأوضح أن الذهب أداة تحوط ذكية ضد التضخم ويمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص في المناخ الاقتصادي الحالي، قبل أن تستثمر في الذهب، تأكد من فهم المزايا والعيوب المحتملة، ومن المهم تنويع الاستثمار في محافظتك وعدم الاعتماد على الاستثمار في الذهب فقط.