ظلّت أسعار الذهب قرب أعلى مستوياتها على الإطلاق اليوم الجمعة، وتتجه لتسجيل مكاسب شهرية مع تزايد توقعات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) أسعار الفائدة الشهر المقبل.

يأتي ذلك وسط حالة غموض جيوسياسي في الشرق الأوسط وترقب صدور بيانات تتعلق بالتضخم في الولايات المتحدة.

أسعار الذهب اليوم

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى2523.59 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0908 بتوقيت غرينتش، بما يقل قليلاً فقط عن أعلى مستوياته على الإطلاق المسجل في 20 أغسطس آب عند 2531.60 دولار للأوقية.

وصعد المعدن الأصفر بما يزيد على ثلاثة في المئة هذا الشهر.

وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب قليلاً بنسبة 0.1 في المئة إلى 2556.70 دولار للأوقية.

وفي الشرق الأوسط، لا توجد حتى الآن أي مؤشرات على انفراجة ملموسة في محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

ويتوقع المتعاملون خفض أسعار الفائدة الأميركية الشهر المقبل وفرصة بنسبة 67 في المئة لخفض بمقدار 25 نقطة أساس وفرصة بنسبة 33 في المئة لخفض بمقدار 50 نقطة أساس، وفق أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي.

وتترقب الأسواق صدور بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، المقرر في الساعة 1230 بتوقيت غرينتش، بحثاً عن إشارات أكثر بشأن مسار أسعار الفائدة.

ويُعتبر مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي هو مقياس التضخم المفضل للمركزي الأميركي.

أسعار المعادن النفيسة اليوم

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 29.53 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.2 في المئة إلى 939.36 دولار.

كما صعد البلاديوم 0.2 في المئة إلى 982 دولاراً للأوقية، وزاد ستة في المئة حتى الآن هذا الشهر.