ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس متجهة إلى تسجيل مستوى قياسي جديد وسط توقعات بخفض آخر لأسعار الفائدة الأميركية هذا العام مع ترقب المستثمرين تعليقات سيُدلي بها رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول في وقت لاحق من اليوم للحصول على المزيد من الدلالات حول السياسة النقدية.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 2685.4 دولار للأوقية (الأونصة)، وسجل الذهب أعلى مستوى على الإطلاق عند 2670.43 دولار أمس الأربعاء.

أما العقود الأميركية الآجلة للذهب فارتفعت 0.2 بالمئة إلى 2691.20 دولار.

وخفض مجلس الاحتياطي الأسبوع الماضي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.

ووفقاً لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يرى المتداولون فرصة بنسبة 62 بالمئة لخفض إضافي بمقدار نصف نقطة مئوية في نوفمبر تشرين الثاني.

وسيلقي رئيس المجلس جيروم باول كلمة افتتاحية في مؤتمر اليوم الخميس، ومن المقرر أيضا أن يتحدث رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك جون وليامز ونائب رئيس المجلس للإشراف مايكل بار.

كما يترقب المتعاملون بيانات طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة اليوم الخميس ومؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي، مقياس التضخم المفضل لدى البنك المركزي الأمريكي، غداً الجمعة للحصول على المزيد من الدلائل بشأن مسار أسعار الفائدة.

وارتفع المعدن الأصفر بنحو 29 بالمئة حتى الآن في عام 2024 وسجل مستويات قياسية مرتفعة عدة مرات، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى خفض الفائدة الأميركية وارتفاع الطلب على الذهب كملاذ آمن وسط الغموض الجيوسياسي والاقتصادي وأيضاً عمليات الشراء القوية من البنوك المركزية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.9 بالمئة إلى 32.16 دولار للأوقية لتبقى بالقرب من أعلى مستوى في أربعة شهور الذي سجلته أمس الأربعاء.

وزاد البلاتين 1.8 بالمئة إلى 1005.61 دولار، وارتفع البلاديوم 2.4 بالمئة ليسجل 1062.36 دولار.