ارتفعت أسعار الذهب قليلاً يوم الخميس، في حين ينتظر المتعاملون بيانات التضخم الأميركية الرئيسية المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم لقياس موقف السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في المستقبل.

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 2613.70 دولار للأوقية (الأونصة)، بدءاً من الساعة 06:02 بتوقيت غرينتش، بعد أن تراجع في الجلسات الست السابقة، وسجلت الأسعار أعلى مستوى قياسي لها الشهر الماضي، بحسب رويترز.

كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.2 في المئة إلى 2630.80 دولار.

من المقرر صدور مؤشر أسعار المستهلك الأميركي لشهر سبتمبر أيلول الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش وبيانات مؤشر أسعار المنتجين يوم الجمعة.

وقال إيليا سبيفاك، رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في تاست لايف «إذا ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي فإن عوائد سندات الخزانة الأميركية سترتفع وهذا أمر سيئ للذهب، أعتقد أن هناك مجالاً لهبوط الأسعار ولكنني لا أرى بالضرورة اتجاهاً هبوطياً في الصورة الأوسع».

تتوقع الأسواق خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من قِبَل بنك الاحتياطي الفيدرالي بنسبة 85 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.

وأيدت «أغلبية كبيرة» من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع سبتمبر أيلول بدء حقبة من تيسير السياسة النقدية بخفض كبير في أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة، لكنهم اتفقوا على أن المزيد من التيسير سيكون مدفوعاً بالبيانات، وفقاً لمحضر الاجتماع.

ويفضل الذهب ذو العائد الصفري في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وكذلك في خضم فترات الاضطرابات الاقتصادية والجيوسياسية.

ورفع المحللون في بي إم آي توقعاتهم لسعر الذهب في عام 2024 إلى 2375 دولاراً من 2250 دولاراً، وأشاروا إلى أن خفض أسعار الفائدة المحتمل من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي يأتي في ظل عدد لا يحصى من التوترات الجيوسياسية، مع التوتر في الشرق الأوسط والانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة في المقدمة.

وفي الوقت ذاته، أضافت خطط إسرائيل لضرب إيران إلى المخاوف من صراع أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط.

وصعدت الفضة الفورية بنسبة 0.1 في المئة إلى 30.48 دولار للأوقية.

ورفع بنك إيه إن زي توقعاته للفضة على المدى القصير إلى 34 دولاراً، وقال «من المتوقع أن يؤدي الطلب الصناعي القوي والعرض الراكد إلى توسيع عجز السوق؛ ما يمثل حالة استثمارية قوية».

وارتفع البلاتين بنسبة 1.5 في المئة إلى 959.56 دولار وارتفع البلاديوم بنسبة 1 في المئة إلى 1049.50 دولار.