أعلنت مجموعة «موانئ أبوظبي» ومجموعة «إس إي جي إينيرا» الأوزبكية يوم الاثنين، عن تأسيس مشروع مشترك جديد تحت اسم «إيه دي إل–أولانيش»، بهدف تقديم خدمات لوجستية عالمية متكاملة في أوزبكستان.

من خلال المشروع المشترك الجديد، ستقدم مجموعة «موانئ أبوظبي» خبراتها وتقنياتها إلى الشركة الجديدة بهدف معالجة التحديات اللوجستية التي تواجهها الشركات في أوزبكستان، نظراً لأن الدولة غير ساحلية، كما أنها محاطة بخمس دول أخرى غير ساحلية، ما يزيد من التحديات اللوجستية التي تواجهها الشركات في البلاد.

وستشارك «إس إي جي إينيرا» خبراتها الإقليمية وأصولها الصناعية التي تشمل قدرات التخزين والربط بالسكك الحديدية وأسطولها البري من الشاحنات لخدمة المشروع.

شراكة بنّاءة

قال فاروق الزير رئيس مجلس إدارة القطاع اللوجستي لدى مجموعة «موانئ أبوظبي»، «يوفر إطلاق المشروع منصة تُتيح توسيع محفظة خدماتنا اللوجستية وتعزيز خدماتنا في السوق الرئيسي لأوزبكستان».

وأضاف «تشهد خدمات الشحن والتخزين في الوقت الحالي طلباً متنامياً في أوزبكستان التي حققت خلال الأعوام القليلة الماضية نمواً اقتصادياً ملموساً بفضل الإصلاحات الكبيرة وجهود التطوير والتحديث التي تبذلها البلاد».

من جهته، قال تيموفي سميرنوف الرئيس التنفيذي لـ«إس إي جي إينيرا» «أوزبكستان من الدول المنتجة للنفط والغاز والذهب والنحاس والقطن والأغذية وغيرها من السلع والمنتجات الاستراتيجية التي يحتاجها الاقتصاد العالمي».

وأضاف سميرنوف «يسهم تطوير قطاعنا اللوجستي في توفير مجموعة كبيرة من الفرص الاقتصادية التي تمكننا من دعم الدور المتنامي لأوزبكستان كمركز لحركة التجارة بين شرق آسيا وأوروبا».

ويتوقع «البنك الدولي» نمو الناتج المحلي الإجمالي لأوزبكستان إلى 3.9 في المئة بنهاية عام 2023، يليها نمو بنحو 4.3 في المئة خلال 2024.