وافقت رايان إير على شراء 150 طائرة جديدة من طراز بوينغ 737-10، مع إمكانية شراء 150 طائرة أخرى، وتعتبر هذه أكبر طلبية قدمتها شركة أيرلندية على الإطلاق لسلع مصنّعة في الولايات المتحدة.

وقالت رايان إير في بيان، يوم الثلاثاء، إن قيمة الصفقة تبلغ 40 مليار دولار، ولم يتضمن البيان أي انتقادات حادة مثل تلك التي وجهها سابقاً الرئيس التنفيذي للشركة مايكل أوليري إلى شركة بوينغ بسبب التأخير في تسليم الطائرات التي طلبتها شركة الطيران.

وعقب أنباء الصفقة، ارتفع سعر سهم بوينغ بأكثر من 3 في المئة، كما صعد سهم رايان إير بنسبة 2 في المئة.

سيتم تسليم الطائرات، وهي أكبر طائرات بوينغ 737 ماكس، بين عامَي 2027 و2033.

زيادة عدد الركاب

وقالت أكبر شركة طيران اقتصادي في أوروبا إن الشراء سيساعدها على زيادة عدد الركاب من 168 مليوناً في العام حتى مارس 2023 إلى 300 مليون بحلول مارس 2034.

وأضافت رايان إير «سيمكّن هذا الطلب الجديد الشركة من تحقيق نمو مستدام في حركة المرور والسياحة بأسعار منخفضة (وانبعاثات أقل لكل رحلة) عبر جميع البلدان الأوروبية».

وتعافت شركة النقل منخفضة التكلفة من الوباء بشكل أسرع من معظم شركات الطيران الأخرى؛ ما أدى إلى زيادة حصتها في السوق مع إفلاس العديد من المنافسين أو اللجوء لخفض أساطيلهم من الطائرات.

وسجلت رايان إير أرباحاً قياسية للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر كانون الأول، بعد زيادة أسعار الرحلات الجوية بنسبة 14 في المئة مقارنةً بمستوى ما قبل الوباء.

(هنا زيدي – كريس ايزيدور – CNN)