شهد «ملتقى الإمارات لتكنولوجيا المناخ» توقيع اتفاقية حديثة لاستكشاف طرق جديدة لتطبيق الذكاء الاصطناعي في رحلة إزالة الكربون.

وقّعت شركة «إيه.أي.كيو» للذكاء الاصطناعي التابعة لـ«أدنوك» مذكرة تفاهم مع معهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا يوم الأربعاء، على هامش «ملتقى الإمارات لتكنولوجيا المناخ»، وذلك لاستكشاف طرق جديدة لتطبيق الذكاء الاصطناعي في إزالة الكربون.

توقع الشركات مذكرة تفاهم لتعزيز الابتكار واستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مشترك لدعم مؤسسات النفط والغاز والمؤسسات الأخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال مساعدتها على التصدي لمشكلات المناخ الناجمة عن الانبعاثات الكربونية.

وتهدف هذه الاتفاقية للبحث في سبل جديدة وأساليب متطورة في استخدام الذكاء الاصطناعي للحد من الانبعاثات الكربونية وإزالة الكربون.

يأتي هذا الإعلان بالتزامن مع خطط دولة الإمارات للتصدي للمشكلات المناخية، لا سيما الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري مثل الكربون والميثان.

وقد دعا رئيس مؤتمر الأطراف (كوب 28) خلال «ملتقى الإمارات لتكنولوجيا المناخ» مختلف الأطراف -بما في ذلك قطاع النفط والغاز- لخفض انبعاثات الميثان إلى صفر بحلول 2030.

«إيه.أي.كيو» هي شركة رائدة في مجال التكنولوجيا مقرها أبوظبي وتركز على الاستفادة من البيانات لدفع التحول المدعوم بالذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة نحو مستقبل أكثر استدامة.

تشكلت شركة «إيه.أي.كيو» كمشروع مشترك بين شركة الطاقة العالمية (أدنوك) والمتخصص في الذكاء الاصطناعي الإماراتي G42، وهي تبتكر حلول الذكاء الاصطناعي.

ومعهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا جامعة كورية وإحدى المؤسسات التعليمية الرائدة في العالم في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، تأسس عام 2009.

كما وقّعت «أدنوك» و«بيكرهيوز» اتفاقية تعاون لتعزيز الابتكار في مجال إنتاج الهيدروجين خلال «ملتقى الإمارات لتكنولوجيا المناخ»، وتهدف الاتفاقية إلى تسريع نشر حلول تقنية جديدة لإنتاج الهيدروجين والجرافين الأخضر ومنخفض الكربون.

تستفيد المشاريع التي تشملها الاتفاقية من خبرة «بيكر هيوز» ومحفظة تقنياتها في مجال إنتاج الهيدروجين، بما في ذلك تقنيات مرحلة النمو الجديدة التي استثمرت فيها من خلال شركات «ليفيديان» و«نيميسيس» و«إيكونا باور» التابعة لها.

وتستند الشراكة إلى التزام «أدنوك» بتخصيص 15 مليار دولار لتطوير مجموعة من المشروعات لخفض الانبعاثات عبر سلسلة القيمة لعملياتها بحلول عام 2030.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية «وام» إنه وفقاً لهذه الاتفاقية التي تأتي في أعقاب اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الموقّعة بين الشركتين في نوفمبر تشرين الثاني 2022، ستتعاون «أدنوك» مع «بيكر هيوز» كشريك استراتيجي لدراسة وتجريب ونشر حلول مبتكرة من محفظة تقنيات «بيكر هيوز» لإنتاج الهيدروجين.