صعّدت «ديزني»، يوم الخميس، صراعها مع حاكم ولاية فلوريدا، رون ديسانتيس، ما كبّد الولاية خسارة نحو ألفَي وظيفة واستثمارات بقيمة مليار دولار.

تعتزم «ديزني» إلغاء خطط لبناء مجمع مكاتب بولاية فلوريدا، قيمته مليار دولار، بسبب ما وصفته مذكرة قدّمها متحدث باسمها بـ«تغير ظروف الأعمال»، وكان المجمع مخططاً لتوفير نحو ألفَي وظيفة.

نزاع مع حاكم فلوريدا

ويأتي القرار بالتزامن مع تنازع الشركة علناً مع ديسانتيس الذي من المتوقع أن يدخل رسمياً السباق الرئاسي للحزب الجمهوري لعام 2024 الأسبوع المقبل، حسبما ذكرت شبكة «CNN» يوم الخميس.

وأوضح متحدث باسم حاكم ولاية فلوريدا أنه ليس من الغريب أن تلغي «ديزني» مشروعها في ظل الضائقة المالية التي تمرُّ بها، إضافةً إلى انخفاض كل من القيمة السوقية للشركة وسعر سهمها.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة «ديزني» بوب آيغر قد أخبر المساهمين في الاجتماع السنوي أبريل نيسان الماضي أنه يعتقد أن تصرفات ديسانتيس لمعاقبة «ديزني» -أحد أكبر أرباب العمل في الولاية- «مناهضة للأعمال» و«مناهضة لفلوريدا».

وأضاف أن ديسانتيس والمجلس التشريعي للولاية يعرِّضان خطط الشركة لاستثمار ما يقرب من 17 مليار دولار، وخَلْق نحو 13 ألف وظيفة في فلوريدا على مدى السنوات العشر المقبلة للخطر.

وكانت «ديزني» قد استغنت عن سبعة آلاف موظف مطلع العام الجاري؛ لتقليص النفقات في ظل إضراب الكتاب والبيئة الإعلانية الصعبة.

(أليسون مورو وناتاشا تشين – CNN)