أعلنت شركة الأنظمة والبرمجيات المالية «ناسداك» يوم الاثنين عن استحواذها على «أدينزا» المملوكة لشركة الاستثمار المباشر «توما برافو»، مقابل 10.5 مليار دولار، في أكبر عملية استحواذٍ لها على الإطلاق، بحسب بيان الشركة الرسمي.

وأعلنت «ناسداك» في بيانها أنه بمجرد إغلاق الصفقة، من المتوقع تعيين الشريك الإداري في «توما برافو» هولدن سباهت، في مجلس إدارتها، الذي سيتوسع ليضم 12 عضواً.

ما الإضافة التي يمثلها الاستحواذ على «أدينزا»؟

أُنشئت «أدينزا، وهي شركة برمجيات سريعة النمو، من خلال الجمع بين علامتين تجاريتين عالميتين موثوقتين، هما «كاليبسو» و«أكسيوم إس أل»، الشركة الرائدة في الصناعة المزودة لحلول الإبلاغ التنظيمي وإدارة المخاطر.

وبإضافة «أدينزا» إلى «ناسداك»، ستقدم حلولاً تكنولوجية تنظيمية لإدارة المخاطر وأخرى لمكافحة الجرائم المالية، ما سيعزز من عروض «ناسداك» يمكنها من تقديم دعم شامل للمؤسسات المالية المختلفة.

وقال الرئيس التنفيذي في «ناسداك» أدينا فريدمان «هذه فرصة استثنائية للاستحواذ على شركة برمجيات رائدة تعزز مكانة ناسداك في قلب النظام المالي العالمي».

وبلغت إيرادات «أدينزا» 590 مليون دولار أميركي عام 2023، مع ارتفاع الإيرادات العضوية بنسبة 15 في المئة، وارتفاع الإيرادات المتكررة السنوية بنسبة 18 في المئة، وارتفاع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك بنسبة 58 في المئة، ولذلك من المتوقع أن تعزز إضافتها الملف المالي القوي لبورصة «ناسداك» من خلال زيادة إجمالي إيرادات الشركة من 71 في المئة إلى 77 في المئة هذا العام، وإضافة ما يقرب من 300 مليون دولار سنوياً من التدفق النقدي قبل الضرائب هذا العام.

ومن المقرر أن تحصل مجموعة «توما برافو»، وهي مجموعة استحواذ متخصصة في صفقات البرمجيات وتدير أصولاً بقيمة 127 مليار دولار، على مكاسب غير متوقعة بمليارات الدولارات من عملية البيع.