وقَّعت شركات قطرية اتفاقات مع الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية لتطوير مشروعات بنحو 9.5 مليار دولار في العراق تشمل بناء محطتين بهدف توليد الطاقة بإجمالي 2400 ميغاواط.

وأعلنت شركة «أورباكون للتجارة والمقاولات» القطرية عن توقيع اتفاقية شراكة لمدة 25 عاماً مع الهيئة الوطنية للاستثمار؛ بهدف بناء محطتين لتوليد الطاقة بنحو 2.5 مليار دولار.

ومن المقرر أن تسهم المحطتان في مساعدة العراق في تقليل اعتماده على إيران لسد احتياجاته من الطاقة، إذ يستورد الكهرباء والغاز من إيران، وتشكل هذه الواردات نسبة تتراوح بين الثلث و40 في المئة من إمدادات بغداد من الطاقة.

أما شركة «استثمار القابضة» القطرية، فقد كشفت عن توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بنحو سبعة مليارات دولار لإدارة مستشفيات وتطوير مدينتين جديدتين بنموذج حديث متكامل، وبناء سلسلة فنادق جديدة من فئة الخمس نجوم يصل عدد غرفها إلى عشرة آلاف.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قد قال إن قطر تعتزم ضخ استثمارات بقيمة تبلغ نحو خمسة مليارات دولار في العراق خلال السنوات المقبلة.

جاء ذلك أثناء جلسة مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عقدها في بغداد، كما شهدا التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين، منها اتفاقية خدمات النقل الجوي، واتفاقية النقل البحري، إضافة إلى مذكرة تفاهم حول إلغاء متطلبات تأشيرة السفر لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية بين حكومتَي البلدين.