أعلنت شركة «ثري إم» (3M) لصناعة المنتجات الطبية يوم الخميس موافقتها على دفع 10.3 مليار دولار لتسوية دعاوى قضائية تتعلق بتلويث مواد الشرب في الولايات المتحدة.

وتواجه الشركة اتهامات بأن منتجاتها أسهمت في تلويث مياه الشرب بمادة «البولي فلورو ألكيل» المعروفة باسم «الكيماويات الأبدية»، والتي تم العثور عليها في الأدوات المنزلية منها أدوات التجميل والسجاد وتستخدم في صناعة الطلاء الذي يمنع الماء والشحوم والزيوت.

ووفقاً للبيان الصادر عن الشركة فإن مدة السداد تصل إلى 13 عاماً تستخدم في تمويل موردي المياه في أميركا والذين اكتشفوا وجود المواد الكيميائية فيها، على أن تكون الدفعة الأولى خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وتأتي التسوية عقب مواجهة الشركة آلاف الدعاوى القضائية على مدار العقدين الماضيين بصناعة منتجات تحتوي على المادة الكيميائية السامة والمسببة للأورام السرطانية، وعقب تغريم ثلاث شركات أخرى هي «شيمورس» و«دوبونت» و«كورتيفا» مليار دولار لتسوية دعاوى قضائية تتعلق بالسبب ذاته.

وتزعم الدعاوى القضائية أن الشركة كانت تعرف بأضرار مادة الـ«البولي فلورو ألكيل» الصحية إضافةً إلى أضرارها البيئية، وكانت الشركة قد تعهدت العام الماضي بالتوقف عن إنتاج المواد الكيميائية الضارة بحلول عام 2025.