أعلنت شركة تسلا يوم الأحد تسليمها عدداً قياسياً من السيارات في الربع الثاني من عام 2023، متجاوزة تقديرات السوق إذ ساعدت تخفيضات الأسعار والائتمانات الفيدرالية الأميركية في جعل سياراتها الكهربائية في متناول الجميع.

وسلمت تسلا التي يديرها الملياردير الأميركي إيلون ماسك 466140 سيارة خلال الفترة من أبريل نيسان حتى يونيو حزيران بزيادة قدرها 10 في المئة على الربع السابق، وبارتفاع قدره 83 في المئة عن العام السابق.

وتوقع المحللون في المتوسط أن تسلم تسلا 445 ألف سيارة وفقاً لتسعة محللين استطلعت رفينيتيف رأيهم، وكان أقل تقدير 439875 سيارة وأعلى تقدير 450 ألف سيارة.

وأنتجت شركة صناعة السيارات الأكثر قيمة في العالم 13560 سيارة أكثر مما سلمته في الربع الثاني.

وقال المحلل لدى شركة «ويدبوش سيكيورتيز» دان آيفز، «كانت تخفيضات الأسعار بمثابة حركة جريئة وذكية من شركة تسلا، ودفعت نحو تحقيق أرباح كبيرة خاصة في السوق الصيني».

ومن المتوقع أن تحقق تسلا مبيعات قياسية في الصين -ثاني أكبر سوق لها بعد أميركا الشمالية- على الرغم من المنافسة الشديدة من الشركة الرائدة في السوق بي واي دي.

وأضاف آيفز «نعتقد أن الأرباح ستنخفض خلال المستقبل القريب».

وخفضت تسلا أسعارها في الصين منذ أواخر العام الماضي، ما أدى إلى تآكل أرباح الربع الأول من عام 2023، وضاعف ماسك في أبريل نيسان حرب الأسعار قائلاً إن تسلا ستعطي الأولوية لنمو المبيعات قبل الربح في ظل الاقتصاد الضعيف والمنافسة المتزايدة.

ومنذ ذلك الحين زادت الخصومات عبر جميع موديلاتها في خطوة ينظر إليها على أنها تقلل المخزون مع جعل جميع طرازاتها مؤهلة للحصول على ائتمانات فيدرالية كاملة تبلغ 7500 دولار بدءاً من يونيو حزيران في الولايات المتحدة.

قامت الشركة بتسليم 446915 سيارة مدمجة من طراز 3 وسيارة رياضية من طراز واي، بالإضافة إلى 19225 من سيارة من الطرازات الفاخرة أس و موديل أكس.

وفي الوقت نفسه حققت تسلا سلسلة من الانتصارات في مساحة الشحن السريع للسيارات الكهربائية مع شركات مثل فورد موتورز وجنرال موتورز، بالإضافة إلى صانعي معدات الشحن السريع الذين وافقوا على اعتماد معيار الشحن في أميركا الشمالية.

(رويترز)