مليار دولار مقابل حصة تبلغ نحو 1 في المئة فقط في شركة «ريلاينس ريتيل فينتشرز»، ذراع التجزئة التابعة لمجموعة «ريلاينس إنداستريز» الهندية، المملوكة للملياردير الهندي موكيش أمباني الذي تُقدّر مجلة «فوربس الأميركية» ثروته بنحو 97 مليار دولار.

هذا الخبر أعلنه جهاز قطر للاستثمار كجزء من التنويع لمحفظته الاستثمارية التي تتكون بشكلٍ أساسي من قطاعي التكنولوجيا والمال.

أكبر شركات التجزئة في الهند

تمتلك «ريلاينس ريتيل فينتشرز» 12 ألف متجر موزعة في كل أنحاء الهند، وسبق أن دخلت الشركة الهندية التي يعتزم أمباني إدراجها في السوق، في شراكات مع عدد من العلامات التجارية العالمية مثل «بربري» و«بريت إيه ماندجر» و«تيفاني» وغيرها.

وحققت الشركة أرباحاً تناهز 617 مليون دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري، بارتفاع 34 في المئة عن الفترة المماثلة من عام 2022.

وسبق أن جمعت «ريلاينس ريتايل» في جولة استثمارية سابقة حصلت في 2020، ما يناهز 1.3 مليار دولار مقابل استثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودية في حصة 2 في المئة منها.

وقالت إيشا موكيش أمباني، المديرة التنفيذية للشركة، إن استثمار صندوق الثروة السيادي القطري هو «تأييد قوي للتوقعات الإيجابية تجاه الاقتصاد الهندي ونموذج أعمال التجزئة في ريلاينس واستراتيجيتها وقدراتها التنفيذية».

ويعد التمويل أيضاً جزءاً من تحول أوسع في استراتيجية جهاز قطر للاستثمار الذي يتحرك نحو قطاعات مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية والأسواق الخاصة بدلاً من امتلاك أصول ثمينة مثل ناطحة سحاب شارد ومتاجر هارودز في لندن.

وتتضمن استثمارات جهاز قطر للاستثمار، نادي «باريس سان جيرمان» الفرنسي، وشركة «روسنفت» الروسية العملاقة، وشركة «فولكس فاغن» الألمانية، ومتاجر «هارودز»، ومجموعة «لينكولن هولدينغز»، وشركة «كارسوم» الناشئة في مجال التكنولوجيا ومقرها ماليزيا، وغيرها.

كما تم الإعلان في يوليو تموز الماضي، عن محادثات مع مصر بشأن استثمار محتمل في سبعة فنادق تاريخية.

وفي المجمل، يدير جهاز قطر للاستثمار أصولاً تُقدّر بنحو 475 مليار دولار، وفقاً لبيانات معهد «SWFI».