ارتفعت أسهم شركة تسلا نحو 5 في المئة يوم الثلاثاء بعد أن قال الرئيس التنفيذي إيلون ماسك إن شركة صناعة السيارات الكهربائية ستقدم للعملاء الأميركيين تجربة مجانية لتكنولوجيا مساعدة السائق لمدة شهر.

ولطالما روّج ماسك لتقنية القيادة الذاتية الكاملة باعتبارها أساس نجاح الشركة، لكنه فشل في الوفاء بوعده بتجربة قيادة ذاتية بالكامل، وسط تدقيق تنظيمي وقانوني صارم لسلامة وتسويق تسلا.

وقال ماسك في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس، «سيتم تمكين جميع السيارات الأميركية المزودة بتقنية القيادة الذاتية الكاملة تجربة هذه التقنية لمدة شهر واحد هذا الأسبوع».

وفقاً لرسالتين عبر البريد الإلكتروني، طلب ماسك أيضاً من الموظفين أن يقدموا للمشترين الجدد وأصحاب المركبات المخدومة عروضاً توضيحية لتقنية القيادة الذاتية الكاملة.

ويؤدي الطلب الأبطأ من المتوقع على السيارات الكهربائية والمنافسة المتزايدة في الصين إلى الإضرار بمبيعات وهوامش أرباح شركة تسلا، ما يجبر الشركة على تقديم حوافز وخصومات لتعزيز عمليات التسليم.

وكانت شركة تسلا قد خفضت الأسعار لتعزيز المبيعات والاستحواذ على حصة أكبر في السوق، على أمل بيع منتجاتها ذاتية القيادة العائدة بنسبة ربحية عالية لقاعدة كبيرة من العملاء في المستقبل.

وقال كين ماهوني، الرئيس التنفيذي لشركة ماهوني لإدارة الأصول «التجارب المجانية يمكن أن تكون خطوة في الاتجاه الصحيح للأشخاص الذين يبدؤون في اعتماد التكنولوجيا، ربما سيشجع هذا السائقين على شراء مركبات ذات القيادة الذاتية الكاملة مقابل 12 ألف دولار في مرحلة ما».

كما تم تقديم برنامج القيادة الذاتية الكاملة، الذي تقول تسلا إنه لا يجعل سياراتها مستقلة ويتطلب إشرافاً نشطاً على السائق، مقابل اشتراك قدره 199 دولاراً شهرياً.

(المصدر: رويترز)