قالت وكالة ستاندرد آند بورز غلوبال يوم الأربعاء إنها خفضت تصنيف طويل الأجل لشركة العقارات السويدية إس بي بي (SBB) إلى تخلف انتقائي عن السداد من CCC+ بعدما أعلنت المجموعة يوم الأحد أنها ستعيد شراء الديون بتخفيض بنسبة 60 في المئة من قيمتها الأصلية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وضعت وكالة ستاندرد آند بورز شركة إس بي بي تحت مراقبة ائتمانية سلبية وحذرت من أنها قد تخفض تصنيفها إذا قامت بشراء الديون بتخفيض كبير.

وقالت إس بي بي، يوم الأحد، إنها ستدفع 163 مليون يورو (176 مليون دولار) لإعادة شراء ديون بقيمة 408 ملايين.

وقالت ستاندرد آند بورز في بيان «نعتبر عمليات إعادة الشراء هذه بمثابة تخلف عن السداد لأن المقرضين حصلوا على قيمة أقل مما وعدوا به بموجب الشروط الأولية للأوراق المالية».

وأضافت «لذلك قمنا بخفض تصنيفنا الائتماني طويل الأجل للجهات المصدرة على إس بي بي إلى (SD) (التخلف الانتقائي) من (CCC+)، وإلى (D) (افتراضي) من (CCC+) تصنيف إصداراتنا للديون الممتازة غير المضمونة المتأثرة».

أثرت الديون المرتفعة وأسعار الفائدة والاقتصاد المتدهور على العديد من شركات العقارات الأوروبية، وكان القطاع في السويد من بين الأكثر تضرراً.

تخصص وكالة ستاندرد آند بورز تصنيف التخلف الانتقائي عندما تعتقد أن المدين قد تخلف بشكل انتقائي عن قضية أو فئة محددة من الالتزامات ولكنه سيستمر في الوفاء بالتزاماته في السداد بشأن قضايا أو فئات أخرى من الالتزامات بانتظام.

ويسلط هذا التخفيض الضوء على الصعوبات التي تواجهها شركة إس بي بي لخفض الديون الضخمة بعد أن اقترضت بكثافة في السنوات الأخيرة لشراء العقارات العامة بما في ذلك الإسكان الاجتماعي والمكاتب الحكومية والمدارس.

وقال الرئيس التنفيذي ليف سينيس إنه لاحظ خفض التصنيف، وقال لرويترز: «تنفيذ عرض المناقصة كان وسيلة فعالة لتعزيز الأسهم وقد لقي استحسان أصحاب المصلحة الذين كنا على اتصال بهم».

وانخفضت أسهم الشركة 2.5 في المئة بحلول الساعة 12:48 بتوقيت غرينتش.

وتعد عملية إعادة شراء الديون الأخيرة التي قامت بها الشركة السويدية هي الثانية منذ نوفمبر تشرين الثاني عندما أنفقت 404 مليون يورو على إعادة شراء الديون بخصم نحو 3 في المئة، كما وضعت وكالة إس آند بي غلوبال الشركة تحت المراقبة الائتمانية السلبية قبل عملية إعادة الشراء هذه.

(1 دولار = 0.9245 يورو)

(المصدر: رويترز)