استطاعت شركة إيرباص تسليم 142 طائرة في الربع الأول من العام الجاري، ما يمثل زيادة بنسبة 12 في المئة على الربع ذاته من العام السابق، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز نقلاً عن مصادر في الصناعة.

وقالت المصادر إن هذا العدد أعاد التسليمات إلى المستوى نفسه الذي شوهد في الربع الأول من عام 2022، ليتعافى من البداية الضعيفة المشهودة في عام 2023، لكنه أقل من التوقعات الأولية بنحو ست طائرات.

ولا تنشر إيرباص أهداف التسليم ربع السنوية، لكن قالت شركة صناعة الطائرات الأوروبية إنها تستهدف 800 عملية تسليم لعام 2024، على أن تقدم الشركة تحديثاً في التاسع من أبريل نيسان الجاري.

وأفادت المصادر بأنه من المتوقع أن تتأخر بعض عمليات تسليم الطائرات ذات الجسم العريض بسبب نقص المقاعد، في حين أخطرت شركة إيرباص العملاء أيضاً بالتأخير في تسليم الطائرات ذات الجسم الضيق من طراز إيه 321.

ومع ذلك، تظل شركة إيرباص المورد المهيمن للطائرات ذات الجسم الضيق بعد أن قيد المنظمون إنتاج الشركة المنافسة بوينغ هذا النوع من الطائرات عقب انفجار جزء من الباب في طراز بوينغ 737.

وفي الخامس من يناير كانون الثاني 2024، انفجر باب طائرة بوينغ في خطوط ألاسكا الجوية 737 ماكس بعد إقلاعها مباشرة، وكشف تحقيق فيدرالي أولي أن بوينغ ربما لم تضع البراغي في ما يسمى بسدادة الباب المصممة لمنع انفجار هذا الجزء من الطائرة، وأدى ذلك إلى وقف مؤقت لإنتاج هذا النوع من الطائرة.

(رويترز).