سجلت شركة تي إس إم سي (TSMC) التايوانية لصناعة الرقائق زيادة بنسبة 9 في المئة في صافي أرباح الربع الأول، بما يفوق التوقعات، بفضل زيادة الطلب على الرقائق الإلكترونية المستخدمة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

استفادت الشركة التايوانية، التي تُعد أكبر مصنِّع للرقائق الذكية في العالم والمورد الرئيسي لشركات كبرى مثل أبل وإنفيديا، من زيادة التوجه نحو الذكاء الاصطناعي، إذ ساعدها في التغلب على تراجع الطلب على الإلكترونيات بسبب الجائحة، ما دفع أسهم الشركة إلى مستوى قياسي.

مكاسب الأسهم والأرباح

وارتفع صافي أرباح تي إس إم سي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام إلى 225.5 مليار دولار تايواني (6.98 مليار دولار) مقابل 206.9 مليار دولار تايواني خلال الفترة ذاتها في العام السابق.

وتجاوزت الأرباح تقديرات مجموعة بورصات لندن الذكية البالغة 218.1 مليار دولار تايواني.

وقالت تي إس إم سي، التي تُعد الشركة المدرجة الأكثر قيمة في آسيا، إن إيرادات الربع الأول ارتفعت بنسبة 13 في المئة على أساس سنوي إلى 18.87 مليار دولار، فيما جاء أفضل من توقعات الشركة السابقة التي تراوحت بين 18 مليار دولار و18.8 مليار دولار، وأعلنت الشركة الأسبوع الماضي عن إيرادات الربع الأول بالدولار التايواني، حيث بلغت 592.64 مليار دولار تايواني.

وقالت الشركة التايوانية إن الإنفاق الرأسمالي في الربع الأول بلغ 5.77 مليار دولار، مقارنة بـ5.24 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2023.

وارتفعت أسهم تي إس إم سي المدرجة في تايبيه بنسبة 36 في المئة حتى الآن هذا العام، واستقر السهم يوم الخميس قبل إعلان النتائج مقابل ارتفاع المؤشر القياسي للسوق بنسبة 0.4 في المئة.

وستقدم الشركة تحديثات حول توقعاتها للربع الحالي وبقية العام، بما في ذلك النفقات الرأسمالية التي توقعت سابقاً أن تتراوح بين 28 مليار دولار و32 مليار دولار هذا العام، مقارنة بـ30.45 مليار دولار العام الماضي.

وكانت شركة إيه إس إم إل الهولندية (ASML)، أكبر مورد للمعدات لشركات تصنيع شرائح الكمبيوتر مثل تي إس إم سي، قد أعلنت عن تسجيل طلبيات أضعف من المتوقع في الربع الأول، على الرغم من استمرار مبيعاتها إلى الصين متحدية القيود التي تفرضها الولايات المتحدة.

(1 دولار = 32.3190 دولار تايواني)

(المصدر: رويترز)