انتقد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، يوم الثلاثاء، إيلون ماسك مالك منصة إكس، ووصفه بأنه «ملياردير متعجرف»؛ لأنه رفض دعوات الحكومة الأسترالية لإزالة محتوى متعلق بحادث طعن أسقف في سيدني.

وأمرت محكمة أسترالية منصة إكس بإخفاء بعض المنشورات التي تتعلق بحادث طعن أسقف في سيدني؛ ما يعمق الحرب الكلامية بين رئيس الوزراء الأسترالي مع مالك منصة التواصل الاجتماعي إيلون ماسك.

ومنحت المحكمة الفيدرالية الأسترالية في وقت متأخر من يوم الاثنين، مفوض السلامة الإلكترونية، الجهة المنظمة للإنترنت في البلاد، أمراً قضائياً لمدة يومين يلزم منصة التواصل الاجتماعي بإخفاء بعض المنشورات المتعلقة بهجوم بسكين الأسبوع الماضي ضد أسقف الكنيسة الآشورية، مار ماري إيمانويل، أثناء قداس في كنيسته.

وقامت إكس بحظر المحتوى لمستخدميها في أستراليا، لكنها قالت إنها لن تحظر المنشورات للمستخدمين خارج البلاد، بحجة أن الحكومة ليس لديها سلطة لإملاء المحتوى الذي يمكن لمستخدميها رؤيته على مستوى العالم.

وقال ألبانيز إن وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تتحمل مسؤولية اجتماعية، لكن ماسك كان يكافح من أجل إبقاء المحتوى العنيف على منصته.

وقال ألبانيز لهيئة الإذاعة الوطنية ABC يوم الثلاثاء: «سنفعل ما هو ضروري لمواجهة هذا الملياردير المتغطرس الذي يعتقد أنه فوق القانون».

كان ماسك قد أطلق في وقت سابق على مفوض السلامة الإلكترونية لقب «مفوض الرقابة الأسترالي»؛ ما أثار توبيخاً من ألبانيز الذي وصف معركة إكس ضد إزالة المحتوى العنيف بأنها «غير عادية».

وقال ماسك في منشور على إكس قبل ساعات من تعليقات ألبانيز يوم الثلاثاء: «أود أن أتوقف لحظة لأشكر رئيس الوزراء على إبلاغ الجمهور بأن هذه المنصة هي المنصة الوحيدة الصادقة».

نشر ماسك أيضاً صورة يبدو أنها تظهر أن إكس ترمز إلى «حرية التعبير والحقيقة»، بينما تملي منصات التواصل الاجتماعي الأخرى «الرقابة والدعاية».

(رويترز)