رفعت شركة أديداس الألمانية العملاقة للملابس الرياضية توقعاتها للعام بأكمله، يوم الثلاثاء، قائلة إنها حققت أداء «أفضل من المتوقع» في الربع الثاني من العام الجاري بعد فترة من الاضطراب.

وارتفعت الإيرادات بين أبريل نيسان ويونيو حزيران بنسبة تسعة في المئة إلى 5.8 مليار يورو، أو ما يعادل 6.3 مليار دولار، مقارنة بالعام السابق، وفقاً للأرقام الأولية.

وقفزت الأرباح التشغيلية في الربع الثاني، التي يتابعها المحللون عن كثب كمقياس للأداء الأساسي، إلى 346 مليون يورو، من 176 مليون يورو في عام 2023.

وقالت أديداس إن الأداء القوي يرجع جزئياً إلى «انخفاض الخصومات وانخفاض تكاليف الموارد ودمج الفئات الأكثر ملاءمة».

ومن المتوقع أن تصل الأرباح التشغيلية إلى «نحو مليار يورو»، ارتفاعاً من التقديرات السابقة البالغة نحو 700 مليون يورو.

وتأتي التوقعات المحسنة بعد عام 2023 الصعب لشركة أديداس، التي سجلت الخسارة السنوية الأولى لها منذ أكثر من 30 عاماً.

وجاءت هذه الانتكاسة على خلفية انفصال مكلف عن مغني الراب الأميركي كاني ويست في أواخر عام 2022 بعد مزاعم معاداة السامية ضد الفنان.

منذ ذلك الحين، قامت شركة أديداس ببيع مخزونها من منتجات «ييزي» الشهيرة، والتي تم تطويرها مع ويست بشكل تدريجي.

وقالت أديداس إن الدفعة الأخيرة التي سيتم بيعها حققت أرباحاً تشغيلية بلغت نحو 50 مليون يورو في الربع الثاني.

وقالت أديداس إنه من المتوقع بيع المخزون المتبقي «بسعر التكلفة» خلال الفترة المتبقية من عام 2024، دون أي تأثير آخر على الأرباح.

وفي ضربة أخرى لأديداس في وقت سابق من هذا العام، أعلن المنتخب الألماني أنه سيغير الموردين إلى منافسته الأميركية نايكي اعتباراً من عام 2027، منهياً شراكة استمرت عقوداً مع العلامة التجارية المحلية «الخطوط الثلاثة».

ومع ذلك، تمكنت شركة أديداس من تحقيق مفاجأة في بطولة أوروبا 2024 بالقميص الاحتياطي باللونين الوردي والأرجواني الذي صممته لألمانيا، والذي قالت الشركة الشهر الماضي إنه أصبح القميص الأسرع مبيعاً خارج أرضه في تاريخ الفريق.

وستعلن شركة أديداس عن نتائجها الكاملة للربع الثاني في 31 يوليو تموز الجاري.

(أ ف ب)