هاجم الرئيس التنفيذي لشركة دلتا إير لاينز شركة الأمن السيبراني كراودسترايك ومزود البرمجيات مايكروسوفت بسبب المشكلات الحاسوبية التي أدت إلى انهيار الخدمة لمدة خمسة أيام، التي قال إنها كلفت الشركة 500 مليون دولار.

قال إد باستيان في مقابلة يوم الأربعاء على قناة CNBC، عندما سئل عن مقدار التعويض الذي قدمته كراودسترايك ومايكروسوفت للشركة «لم يقدموا لنا أي شيء، نصائح استشارية مجانية لمساعدتنا».

وانتقد باستيان كراودسترايك بسبب تحديث البرمجيات المعيب في دلتا ومئات الشركات الأخرى حول العالم الذي تسبب في انقطاع واسع النطاق للحواسيب في 19 يوليو تموز.

وأضاف «إذا كنت ستتمتع بالأولوية في الوصول إلى نظام دلتا من حيث التكنولوجيا، يجب عليك اختبار هذه الأشياء».. وانتقد قائلاً «لا يمكنك الدخول إلى عملية حيوية على مدار الساعة وإخبارنا بوجود خطأ.. هذا لا يجوز».

تسببت المشكلات الحاسوبية في دلتا في تعطيل نظام تتبع الطاقم الحيوي الخاص بها لأكثر من أسبوع، ما جعل من المستحيل على الشركة العثور على الطيارين وطاقم الطائرة اللازمين لتشغيل طائراتها، بينما استعادت شركات الطيران الأخرى عملياتها بشكل سريع بعد انقطاع كراودسترايك، اضطرت دلتا إلى إلغاء نحو 30% من جدول رحلاتها على مدى خمسة أيام، ما ترك نحو نصف مليون مسافر عالقين، واستغرق الأمر عدة أيام بعد ذلك لإعادة حجز المسافرين المتأثرين على رحلات أخرى وإرجاع أمتعتهم.

لم تقم دلتا بعد برفع دعوى قضائية ضد كراودسترايك ومايكروسوفت، لكن شخصاً مطلعاً على إجراءاتها أكد لـCNN يوم الثلاثاء أنها استعانت بمكتب المحاماة البارز ديفيد بويز لمتابعة تعويض من الشركتين، ولم تقدم أي من الشركتين تعليقاً على هذا الإجراء يوم الثلاثاء، ولم تستجب أي منهما على الفور لطلب التعليق من CNN صباح الأربعاء.

قال باستيان لـCNBC «ليس لدينا خَيار»، وأضاف «يجب علينا حماية مساهمينا، وحماية عملائنا وموظفينا من الأضرار، ليس فقط التكلفة ولكن الأضرار والسمعة».

وأضاف أن الشركة دفعت عشرات الملايين يومياً تعويضات للعملاء وللفنادق ونفقات أخرى غير متوقعة، بالإضافة إلى الإيرادات المفقودة نتيجة إلغاء نحو 6300 رحلة خلال الأيام الخمسة.

عندما قال البعض إن تعويضاً قدره 500 مليون دولار قد يؤدي إلى إفلاس شركة مثل كراودسترايك، رد باستيان قائلاً «لسنا بصدد القضاء عليهم، ولكننا نريد الحصول على تعويض».

وأجرى باستيان المقابلة مع CNBC من باريس، التي سافر إليها قبل أسبوع لحضور الألعاب الأولمبية بينما كانت الشركة تعود إلى جدول رحلات أكثر طبيعية، ودلتا هي الراعي والناقل الرسمي للفريق الأولمبي الأميركي، وNBC التابعة لـCNBC تمتلك حقوق بث الألعاب في الولايات المتحدة.