استحوذت شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة» على 100 في المئة من ملكية أعمال تابعة لشركة UCB Pharma في الصين، وذلك بالشراكة مع مجموعة CBC، أكبر مجموعة لإدارة الأصول المخصصة للرعاية الصحية في آسيا.

ومن المتوقع أن يتم إغلاق هذه الصفقة في الربع الأخير من عام 2024، حال الحصول على الموافقات اللازمة لمكافحة الاحتكار والشروط المعتادة الأخرى.

شركة UCB هي شركة أدوية بيولوجية عالمية مقرها بلجيكا، وتحتل موقعاً رائداً في السوق في مجالات المناعة والأعصاب والأمراض النادرة، وهي سوق قوية تشهد نمواً متصاعداً في الصين، كما أن الشركة أصبحت مستعدة استراتيجياً لتنمية محفظتها في مجال أدوية الجهاز العصبي المركزي.

ويشمل نطاق هذا الاستحواذ محفظة أدوية الأعصاب التابعة لشركة UCB، وتضم كلاً من كبرا، وفيمبات، ونييبرو، ومحفظة أدوية الحساسية زيرتك وXyzal في بر الصين الرئيسي، بالإضافة إلى موقع تصنيع في مدينة زهوهاي الصينية.

وبلغ صافي مبيعات هذه الأدوية مجتمعة في الصين نحو 131 مليون يورو في عام 2023، ويتوافق هذا الاستثمار مع توجّه مبادلة نحو تعزيز حضورها في قارة آسيا من خلال استثمارات مختارة في قطاعات متنوعة ذات إمكانات نمو قوية، وتأتي الرعاية الصحية، خاصة عمليات الاستحواذ على شركات الأدوية، في طليعة المجالات التي تستهدفها هذه الاستراتيجية الاستثمارية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التعاون الاستراتيجي مع مجموعة CBC، الذي جاء بعد الاستحواذ على هاستن بايوفارما، يؤكد التزام مبادلة المستمر بإنشاء منصات مخصصة لتلبية احتياجات أسواق الرعاية الصحية في الصين وقارة آسيا بصورة عامة.

وقال رئيس قسم الاستثمارات في الصين في شركة مبادلة محمد البدر «الدخول في شراكة مع مجموعة CBC يدعم المرحلة التالية من نمو محفظة UCB لكي تصبح شركة رائدة في الصين في مجال توفير أدوية حيوية من شأنها إحداث نقلة نوعية في الأسواق، ولا شك أن حرص الشركة على التميز الإكلينيكي والابتكار يتوافق مع التزامنا الدائم بدعم نمو أنظمة الرعاية الصحية وتحسين فرص الوصول إليها».

ومن جانبه، قال جين تيليار الرئيس التنفيذي لشركة UCB «تتضمن خطط UCB، على المدى القصير، إطلاق مجموعة من الأدوية المبتكرة في مجالات المناعة والأعصاب والأمراض النادرة في الصين، نحن لدينا التزام ثابت بتلبية احتياجات المرضى في الصين».

وأضاف تيليار «نحن على قناعة بأن مبادلة ومجموعة CBC هما الشريكان المثاليان لتطوير محفظة الأدوية وتحسين مستوى حياة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الأعصاب والحساسية في بر الصين الرئيسي».