ألغت شركة طيران هونج كونج (كاثي باسيفيك) عشرات الرحلات الجوية، في إطار إجراء فحص لأسطولها بالكامل من طائرات إيرباص إيه 350، بعد العثور على مشكلات في المحرك تؤثر على الطائرة.

وقالت شركة الطيران، وهي واحدة من أكبر شركات الطيران التي تستخدم الطائرات طويلة المدى في العالم، إنها اكتشفت عطلاً في أحد مكونات المحرك على متن الرحلة رقم CX383 من هونج كونج إلى زيوريخ يوم الاثنين، وعادت الطائرة لاحقاً إلى هونج كونج.

وقالت شركة كاثاي إيرلاينز في بيان أرسلته إلى شبكة سي إن إن «هذا المكون هو الأول من نوعه الذي يعاني من مثل هذا العطل في أي طائرة من طراز إيرباص إيه 350 في جميع أنحاء العالم».

وأضافت أن الفحص الشامل لأسطولها المكون من 48 طائرة كشف عن «عدد من مكونات المحرك نفسها التي تحتاج إلى استبدال».

ولم توضح الشركة طبيعة مشكلة المحرك، وقالت كاثاي إن قطع الغيار تم تأمينها وإن أعمال الإصلاح جارية، ونتيجة لذلك ألغت الشركة 24 رحلة كانت مقررة على مدى يومين حتى الثلاثاء، في انتظار أعمال الفحص والإصلاح.

وبحسب رويترز ، نقلاً عن مصدر لم تسمه، فإن الحادث يتعلق بمشكلة في فوهة الوقود، وهي أحد المكونات التي توجه الوقود داخل المحرك، وقد تواصلت شبكة CNN مع شركة كاثاي إيرلاينز للحصول على تعليق إضافي.

ظهرت المشكلة التي تؤثر على طائرة A350 بعد أن عانت شركة بوينج المنافسة من عدد من المشكلات الخطيرة والبارزة.

أمضت شركة صناعة الطائرات الأميركية أشهراً متورطة في أزمة تتعلق بالسلامة منذ انفجار إحدى سدادات الأبواب في منتصف رحلة 737 ماكس التي تديرها شركة ألاسكا إيرلاينز في وقت سابق من هذا العام.

وقالت شركة كاثاي إنها اتصلت بشركة تصنيع الطائرات بشأن مشكلة المحرك، وكذلك شركة رولز رويس المصنعة للمحرك، والجهات التنظيمية.

ووفقاً لشركة إيرباص، تستخدم عائلة A350 طرازين من محركات Trent XWB التوربينية المروحية من رولز رويس.

وأكدت شركة الطيران البريطانية في بيان أن الرحلة CX383 كانت مدعومة بمحرك ترينت XWB-97، مضيفة أنها «ملتزمة بالعمل بشكل وثيق مع شركة الطيران ومصنع الطائرات والسلطات المعنية لدعم تحقيقاتهم في هذا الحادث».

وأغلقت أسهم الشركة المتداولة في لندن منخفضة بأكثر من 6 في المئة يوم الاثنين.

أظهر موقع Flightradar24 لتتبع حركة الطيران أن الرحلة CX383، التي تستغرق عادة 13 ساعة، أقلعت من مطار هونج كونج الدولي يوم الاثنين في الساعة 4:24 مساءً بالتوقيت المحلي.

ويبدو أن مشكلة المحرك تم اكتشافها بسرعة.

طائرة بوينغ 777X خلال عرض في معرض فارنبورو الجوي الدولي في بريطانيا عام 2022، بدلاً من التوجه شمالاً، طارت الطائرة A350-1000 جنوباً وقامت بدورات حول هونج كونج قبل أن تعود إلى المدينة، وهبطت بسلام بعد نحو 75 دقيقة.

وتعرض محرك ترينت المذكور لانتقادات شديدة من تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات، خلال معرض دبي للطيران في نوفمبر تشرين الثاني الماضي، بحسب رويترز.

وفي ذلك الوقت، ورد أن كلارك رفض صفقة محتملة لشراء طائرات A350-1000، وهي الأكبر من بين طرازين قدمتهما شركة إيرباص، وألقى باللوم على نزاع مع شركة رولز رويس بسبب متانة محركاتها الأقل من المتوقع والضغوط من أجل أسعار خدمة أعلى.

وفي وقت لاحق، قالت شركة رولز رويس إنها تعمل على تحسين محركات ترينت إكس دبليو بي-97، ونفت وجود عيب فيها، وفقاً لرويترز.

وبعد أشهر، في أغسطس آب، واجهت شركة بوينغ مشكلات في المحرك، من بين تحديات أخرى.

وجهت مشكلة تؤثر على طائرة 777X التي طال انتظارها ضربة أخرى لسمعة الشركة المصنعة للطائرات في ما يتعلق بالجودة.

وقالت شركة بوينغ إنها أوقفت الاختبارات بعد اكتشاف مشكلات في مكون هيكلي بين المحرك وأجنحة الطائرة في رحلة تجريبية.

وقالت شركة بوينغ في بيان إنها حددت مكوناً لا يعمل كما هو مصمم، وإنها تعمل على استبدال الجزء.

كان من المفترض أن تدخل طائرة 777X، التي وصفتها شركة بوينغ بأنها «أكبر طائرة نفاثة بمحركين وأكثرها كفاءة في العالم»، الخدمة قبل أربع سنوات.

وكان من المتوقع أن تسلم عدة مئات من الطائرات بحلول الآن، لكنها عانت من التأخير وتجاوز التكاليف، والآن تم تعديل موعد إطلاقها إلى عام 2025.