قفز سهم شركة بالانتير تكنولوجيز بأكثر من 14 في المئة في ختام جلسة يوم الاثنين، مع صعود سهم ديل القوي، مدفوعين بتوقعات انضمامها إلى مؤشر إس آند بي 500 في الأسبوع الأخير من سبتمبر أيلول الجاري.

وقالت ستاندرد آند بورز غلوبال في بيان يوم الجمعة، نقلته وكالة رويترز، إن شركة ديل تكنولوجيز لصناعة الخوادم وشركة تحليل البيانات بالانتير تكنولوجيز، وشركة التأمين على الممتلكات والحوادث إيري إنديمنيتي، ستنضم إلى المؤشر القياسي إس آند بي 500، قبل افتتاح السوق في 23 سبتمبر 2024.

وستحل الشركات الثلاث محل مجموعة أميركان إيرلاينز، ومنصة السوق الإلكتروني إيتسي Etsy، وشركة التشخيص بيو راد Bio-Rad في المؤشر، وهو الخبر الذي أدى لانخفاض أسهم الشركات الثلاث.

وأوضحت إس آند بي غلوبال أن التغييرات كانت جزءاً من إعادة التوازن ربع السنوية التي تجريها للتأكد من أن كل مؤشر من مؤشراتها المختلفة «أكثر تمثيلاً لنطاق القيمة السوقية الخاصة بها».

وأغلق سهم ديل تكنولوجيز مرتفعاً 3.81 في المئة إلى 105.89 دولار في ختام تعاملات جلسة الاثنين، فيما صعد سهم بالانتير تكنولوجيز بنحو 14.1 في المئة إلى 34.6 دولار، مدفوعين بأنباء عن انضمامها للمؤشر.

في المقابل، تراجع سهم إيتسي 1.57 في المئة، وانخفض سهم بيو راد نحو 2.01 في المئة، فيما زاد سهم أميركان إيرلاينز بنحو 3.8 في المئة متجاهلاً الأنباء.