سجلت القيمة السوقية لمجمل سوق العملات المشفرة -حسب ما تشير إحصاءات «كوين ماركت كاب»- ارتفاعاً بنحو 6 في المئة لتقارب 1.14 تريليون دولار، في مواصلة لحصد سوق العملات المشفرة المكاسب لليوم الثاني على التوالي بعد انتكاسة كبيرة منذ بداية يونيو حزيران الجاري.

المكسب كان مدعوماً بارتفاع «بتكوين» بنحو 9 في المئة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، والتي تشكل نحو 47.6 في المئة من قيمة السوق ككل.

ما الذي دفع العملات المشفرة للارتفاع؟

تحسنت معنويات المتداولين نتيجة عاملين أساسين منذ مطلع الأسبوع الجاري.

فمن جهة جاء الدعم الأساسي بعد توصل أكبر منصة لتداول العملات المشفرة « باينانس» إلى اتفاق مع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، يقضي بتجنب التجميد الكامل لأصول المنصة في الولايات المتحدة والاحتفاظ بأصول العملاء.

ومن جهة أخرى، دخل مشروع قانون الخدمات والأسواق المالية (FSMB) مراحله النهائية في العملية البرلمانية في المملكة المتحدة، ومن المتوقع أن يصبح قانوناً قريباً، وهو يضم مقترحات لتنظيم العملات المستقرة بموجب قواعد المدفوعات في الدولة، ومعاملة جميع العملات المشفرة كنشاط منظم، في الوقت الذي تعتبر فيه المملكة المتحدة «مركزاً عالمياً لتكنولوجيا الأصول المشفرة».

«بتكوين» تلامس 29 ألف دولار

قفزت « بتكوين» -وهي أكبر عملة مشفرة والأكثر تداولاً- بنسبة 8 في المئة خلال تداولات الأربعاء مسجلة 28951 دولاراً، وقت إعداد هذا التقرير، وهو أعلى مستوى لها في شهر.

وزادت «الإيثريوم»، وهي ثاني أكبر عملة مشفرة في السوق، بنسبة 5 في المئة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة لتبلغ 1813 دولاراً.

«بي إن بي» التي عانت في الفترة الأخيرة من انتكاسة كبيرة بسبب الدعاوى بحق منصة «باينانس» في الولايات المتحدة، كسبت ما نسبته 2.8 في المئة وبلغت 247 دولاراً.

هذا فيما حصدت عملة «ريبل» أو «إكس آر بي» مكاسب قدرها 2.3 في المئة لتبلغ 0.4903 دولار لحظة إعداد التقرير.

وسجلت «كاردانو» ارتفاعاً نسبته 7.9 في المئة خلال 24 ساعة، لتعدل خسارتها الكبيرة مؤخراً بعد حظر تداولها على منصات ضخمة مثل «روبنهود» و«أي تورو».

ربحت «سولانا» ما نسبته 5.6 في المئة خلال 24 ساعة، وسجلت 16.8 دولار.