أعلنت الولايات المتحدة يوم الأربعاء عن مكافأة تصل إلى خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات يمكن أن تؤدي إلى اعتقال «ملكة العملات المشفرة» الهاربة روجا إيجاناتوفا.

روجا إيجاناتوفا هي امرأة بلغارية مطلوبة من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي بعد أن احتالت على المستثمرين وسرقت 4.5 مليار دولار من خلال عملتها المشفرة المزيفة، قبل أن تختفي حتى الآن.

وقال سفير الولايات المتحدة لدى بلغاريا، كينيث ميرتن، إن إيجاناتوفا مطلوبة في الولايات المتحدة وألمانيا «لمشاركتها في واحدة من أكبر مخططات الاحتيال العالمية في التاريخ» التي احتالت على الضحايا بأكثر من أربعة مليارات دولار.

ما قصة ملكة العملات المشفرة؟

ولدت إيجاناتوفا، خريجة جامعة أكسفورد، في بلغاريا ونشأت في ألمانيا، وواصلت مسيرتها المهنية الناجحة في مجال التمويل قبل إطلاق العملة المشفرة OneCoin في عام 2014.

استطاعت إيجاناتوفا إقناع ملايين الأشخاص حول العالم بالاستثمار في OneCoin، ووعدتهم بأن يحصلوا على عوائد ضخمة تتجاوز تلك التي حصل عليها مستثمرو عملة بيتكوين الأوائل.

وكان من المستحيل تقريباً على العملاء استرداد أموالهم، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس، كما قدمت OneCoin أرصدة إضافية لأولئك الذين قاموا بتجنيد آخرين، ما مكن الشركة من النمو بسرعة، والاحتيال على المستثمرين من العديد من البلدان من الصين إلى الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط.

لكن كان رد فعل السلطات الأميركية سريعاً للغاية واتهمت إيجاناتوفا بالاحتيال وغسل الأموال، ثم أصدرت مذكرة اعتقال فيدرالية بحقها في 12 أكتوبر تشرين الأول 2017، لكن ملكة العملات المشفرة تحركت بشكل أسرع، وعندما اقترب محققون من ألمانيا والولايات المتحدة منها، استقلت رحلة طيران من صوفيا إلى أثينا، ولم يعثر عليها مرة أخرى.

وفي يونيو حزيران 2022، أعلن المدعي العام الفيدرالي الأعلى في مانهاتن، داميان ويليامز في مؤتمر صحفي إضافة روجا إيجاناتوفا إلى قائمة أهم 10 هاربين المطلوبين لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وتعتزم بلغاريا أيضاً توجيه اتهامات غيابية ضدها، ما يسمح ببدء إجراءات لمصادرة ممتلكاتها التي تبلغ قيمتها أكثر من 10 ملايين يورو، حسب ما قال المدعي العام بوريسلاف سارافوف يوم الأربعاء.