ارتفعت عملة البيتكوين إلى أعلى مستوى لها منذ أسبوعين، اليوم الاثنين، بعد أن أثارت محاولة اغتيال المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب، زيادة في احتمالات فوزه، وسط حالة من التفاؤل في سوق العملات المشفرة، حيث قدّم ترامب نفسه على أنه بطل العملة المشفرة في الانتخابات المقبلة.

وقال ترامب إنه أصيب برصاصة في أذنه خلال الهجوم على تجمع حاشد في بنسلفانيا يوم السبت، وقالت حملته إنه كان في حالة جيدة.

وذكر بعض المستثمرين أن الهجوم عزز فرصه في استعادة البيت الأبيض، ومن المتوقع أن تزداد التداولات المراهنة على فوزه هذا الأسبوع، وفقاً لوكالة رويترز.

وارتفعت بتكوين بإجمالي نسبة 8.6 بالمئة خلال اليومين الماضيين لتصل إلى 62508 دولارات، وتلامس أعلى مستوى منذ أسبوعين عند 62698 دولاراً في وقت سابق من الجلسة، لترتفع مكاسبها منذ بداية العام إلى 47 بالمئة.

وارتفعت أيضاً عملة الإيثريوم بنسبة 6.8 في المئة لتصل إلى 3322 دولاراً.

منافسة ترامب وبايدن والتأثير في سوق العملات المشفرة

يتنافس ترامب ضد الرئيس الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأميركية المقرر إجراؤها في نوفمبر شباط المقبل، وانتقد محاولات الديمقراطيين لتنظيم قطاع العملات المشفرة.

وقدّم ترامب نفسه بطلاً للعملات المشفرة خلال حملة لجمع التبرعات في سان فرانسيسكو في يونيو حزيران الماضي، على الرغم من أنه لم يقدّم تفاصيل حول سياسة العملات المشفرة المقترحة.

وقال محلل السوق في مؤسسة آي جي (IG)، توني سيكامور: «لقد وضع ترامب نفسه بالتأكيد على أنه مؤيد للعملات المشفرة، وبما أن احتمالات إعادة انتخابه قد حفّزت بسبب إطلاق النار عليه، فمن المؤكد أنه قد وضع دفعة كبيرة تحت العرض في أسواق العملات المشفرة وأبرزها هي عملة البيتكوين التي ظهر عليها هذا التأثير بالارتفاع».

ومن المقرر أن يتحدث ترامب في مؤتمر البيتكوين السنوي، في ناشفيل بولاية تينيسي الأميركية، في 27 يوليو تموز المقبل، حسب ما قال منظمو المؤتمر الأسبوع الماضي.

وشهدت عملة البيتكوين بداية قوية لهذا العام بعد إطلاق الصناديق المتداولة في البورصة في الولايات المتحدة، ما دفعها إلى مستوى قياسي بلغ 73803.25 دولار في منتصف مارس الماضي، لكنها واجهت صعوبات منذ ذلك الحين.

وانخفضت إلى أدنى مستوى لها على مدار أربعة أشهر في أوائل شهر يوليو تموز الحالي، حيث كان المتداولون يشعرون بالقلق من احتمال التخلص من الرموز المميزة من البورصة اليابانية المفلسة «Mt.Gox»، والتي بدأت في عمليات استرداد الرموز إلى الدائنين، ما يؤدي إلى زيادة العرض عن الطلب في سوق العملات المشفرة.

وقال سيكامور: «لقد شهدنا أربعة أسابيع من الانخفاضات على خلفية أخبار بورصة (Mt. Gox)، لكن الارتداد، يبدو لي أنه لا يزال أمامنا المزيد ولن أتفاجأ برؤيته يتجه نحو الأعلى، على الأقل سيصل إلى 65 ألف دولار بحلول نهاية الأسبوع».