ظلت هوية مبتكر البيتكوين ساتوشي ناكاموتو أحد أكبر الألغاز في عصر الإنترنت، ويزعم فيلم وثائقي جديد بعنوان «مُولد المال: لغز البيتكوين» تم عرضه بالأمس على منصة البث «إتش بي أو» أن لديه إجابة.

ولكن بيتر تود، الشخص الذي يرى الفيلم أنه هو مبتكر البيتكوين، يرفض هذا الزعم.

قال بيتر تود، أحد مطوري البيتكوين الأساسيين، لشبكة سي إن إن في بيان، «أنا لست ساتوشي»، واتهم تود الفيلم بأنه «غير مسؤول» ويعرّض حياته للخطر.

وساتوشي ناكاموتو هو اسم مستعار استخدمه الشخص أو الأشخاص الذين طوّروا البيتكوين، وألّفوا ورقته البيضاء، وأنشأوا البرنامج المرجعي الأصلي للبيتكوين ونشروه.

يقول تود إن منصة «إتش بي أو» لم تتصل به في الفترة التي سبقت إصدار الفيلم، ولم تُسنح له فرصة مشاهدة الفيلم قبل بثه ليلة الثلاثاء «يحاول مخرج الفيلم كولين هوباك استخدام بعض المصادفات لتحليل شيء أكبر من ذلك بكثير، هذه هي السمة المميزة للتفكير المتأثر بنظرية المؤامرة».

ولم يستجب متحدث باسم إتش بي أو لطلب سي إن إن للتعليق رغم أن المنصتين تابعتان لشركة واحدة، وهي وارنر برذرز ديسكفري.

لكن مخرج الفيلم تحدث لشبكة سي إن إن وأكد ثقته من استنتاجات فيلمه الوثائقي، كما أنه غير مندهش من إنكار تود.

وقال هوباك لشبكة سي إن إن في بيان: «كان بيتر تود موجود في اليوم الذي أجريت فيه مقابلة معه خاصة بالفيلم، وهو يعرف ما تمت مناقشته، كانت لديه كل الفرص لشرح وجهة نظره»، ويؤكد أنه قام بفحص دقيق للحقائق المذكورة بالفيلم، «لا أعتقد أن هناك أي مخاوف على الإطلاق لأن الفيلم الذي نقدمه يعتمد بالكامل على الأدلة»، ويضيف «يجب على تود أن يشاهد الفيلم حقاً قبل الإدلاء بمثل هذه التعليقات».

وأدّت التكهنات حول منشئ البيتكوين المجهول إلى عدد لا يحصى من النظريات، وقال هوباك إنه قضى سنوات في تعقب النظريات المختلفة حول هوية ساتوشي ناكاموتو قبل أن يستقر أخيراً على تود.

سي إن إن حاورت هوباك لتتعرف على سبب ثقة المخرج في نظريته، وما إذا كان قلقاً بشأن مقاضاته.

سي إن إن: لماذا تهم هوية الشخص الذي ابتكر البيتكوين؟

كولين هوباك: «لو كانت البيتكوين تلاشت، لو لم يتم تبنيها من قبل الدول القومية، ولم يتم دمجها في خطط التقاعد، ستقل أهمية مبتكرها، لكن عملة البيتكوين أصبحت جزءاً من العمود الفقري الرئيسي للنظام المالي العالمي، وهناك شخصية مجهولة الهوية تسيطر على حصة ضخمة منها، لذا من المهم معرفة أفكار ونوايا هذا الشخص».

سي إن إن: ماذا قدمت الهوية المستعارة «ساتوشي ناكاموتو» لسردية البيتكوين؟

هوباك: أعتقد أن الأساطير حول هذه الشخصية المجهولة كانت مفيدة إلى حد كبير في البداية لأنها بدأت تكتسب صفة إلهية تقريباً، وكأن البيتكوين نزلت من السماء من أجل البشرية، وآمن بها الناس، كانت نقية للغاية وكانت نوعاً من الحل لجميع مشكلات العالم، ولكن في المرحلة الحالية ستضر الأساطير بالبيتكوين، الذي اندمج في نظامنا المالي ويؤثّر في حياة معظم الناس.

سي إن إن: ما مدى ثقتك في نظريتك؟

هوباك: «لا أعتقد أن مستوى ثقتي مهم بقدر ما يستخلصه الجمهور عندما يرون الأدلة بأنفسهم».

سي إن إن: «في الفيلم الوثائقي استشهدت بشخص يتكهن بأن هاوياً كتب كود البيتكوين، لكن آخرين تكهنوا بأن الشخص الذي يقف وراء البيتكوين لا بد وأن يكون عبقرياً ومتعدد اللغات، هل تشعر حقاً أن مبرمجاً هاوياً يبلغ من العمر 22 عاماً يمكنه إنشاء البيتكوين من الصفر؟».

هوباك: «الكود الأصلي للبيتكوين لم يبدُ أنه تم صنعه بواسطة مطور محترف، وقد طلبت من مبرمجين محترفين مراجعة الكود، ومراجعة كود المشتبه به والتأكد من أنه شخص يمكنه كتابة هذا».