سجل اليورو أعلى مستوى له في تسعة أشهر مقابل الدولار، الاثنين، في ظل التوقعات السائدة برفع المركزي الأوروبي أسعار الفائدة.

ووصل اليورو إلى أعلى مستوى له عند 1.0927 دولار الأميركي، متجاوزاً بذلك أعلى مستوى محقق له عند 1.08875 دولار أميركي في أبريل نيسان من العام الماضي، مرتفعاً بنسبة زيادة 0.2 في المئة.

ورجح استطلاع أجرته رويترز رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال الاجتماعين المقبلين للمركزي الأوروبي، ومن المتوقع أن تصل ذروة الزيادة إلى 3.25 في المئة.

ويأتي ذلك مدفوعاً بتخفيف المخاوف من الركود، وانخفاض أسعار الغاز الطبيعي، وفقاً لرئيسة استراتيجية العملة في رابوبنك، جين فولي.

وقالت فولي «إن نمو الثقة في التوقعات الاقتصادية، أو على الأقل إزالة الكثير من التشاؤم، جزء من دعم اليورو، علاوة على ذلك يبدو أن البنك المركزي الأوروبي سيواصل رفع أسعار الفائدة بقوة إلى حد ما».

ومن المتوقع أن تظهر استطلاعات الرأي عن النشاط الاقتصادي لشهر يناير كانون الثاني والمقررة خلال هذا الأسبوع، مزيداً من التحسن الاقتصادي في أوروبا وسط انخفاض تكاليف الطاقة مقارنةً بالولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يواصل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الذي بدأ في رفع تكاليف الاقتراض في مرحلة سابقة، تطبيق سياسات نقدية أقل تشدداً خلال هذا العام، وكذلك رفع الفائدة 25 نقطة أساس خلال اجتماعي البنك المرتقبين.