انطلقت يوم الأحد أعمال اليوم التمهيدي للقمة العالمية للحكومات 2023، التي تُعقد في دبي يوم الاثنين الموافق 13 فبراير شباط وتستمر حتى الأربعاء المقبل، تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل».

افتتح اليوم التمهيدي المدير العام رئيس مجلس الإدارة صندوق النقد العربي، عبدالرحمن الحميدي.

تستهل القمة أعمال يومها التمهيدي بمنتدى المالية العامة للدول العربية الذي يشارك فيه وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية. ويتحدث في الجلسة الافتتاحية بعد الحميدي، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، ووزير الدولة للشؤون المالية في الإمارات، محمد بن هادي الحسيني.

كما يشهد اليوم اجتماع وزراء المالية العرب مع مدير دائرة الشؤون المالية العامة في صندوق النقد، فيتور غاسبار، وبمشاركة الحميدي.

يضم المنتدى أربع جلسات حوارية:

  • تطورات وآفاق الاقتصاد الكلي: تناقش التطورات الاقتصادية العالمية والإقليمية الراهنة والتوقعات المستقبلية، مع التركيز على التحديات والأولويات الرئيسية للسياسة المالية.
  • إدارة مخاطر المناخ والفرص: السياسة المالية وتغيّر المناخ – تناقش تدابير السياسة المالية لمواجهة التحديات والفرص المرتبطة بتغيّر المناخ وضمان الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر.
  • إدارة مخاطر السياسة المالية – تسلّط الضوء على إدارة مخاطر المالية العامة والتحديات التي تواجهها الدول العربية.
  • تمويل احتياجات السياسة المالية: تعزيز تعبئة الإيرادات المحلية – تركز على أهمية اتخاذ الإجراءات والسياسات اللازمة للحد من انتشار القطاع غير الرسمي والذي يَصعُب فرض الضرائب عليه، لتوسيع القاعدة الضريبية وتعزيز الامتثال.

الاجتماع العربي للقيادات الشابة

يشارك في الاجتماع العربي للقيادات الشابة، المنعقد في إطار فعاليات اليوم التمهيدي، وزراء الشباب العرب وقادة مؤسسات العمل الشبابي في المنطقة الذين سيبحثون مع مجموعات شبابية عربية من مختلف التخصصات القضايا والفرص التي تهم الشباب، كما ينعقد الاجتماع بحضور ممثلين عن جامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتضم قائمة المشاركين في الاجتماع عدداً من المسؤولين، منهم أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري ورئيس المكتب التنفيذي لوزراء الشباب والرياضة العرب في جامعة الدول العربية، وأيمن المؤيد، الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة بمملكة البحرين، ومحمد النابلسي، وزير الشباب في الأردن، ومحمد المهدي بن سعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل في المغرب، وروان توفيقي، وزيرة شؤون الشباب والرياضة في البحرين، وهزار عبدالرسول عجب، وزيرة الشباب والرياضة في السودان، وشما المزروعي وزيرة تنمية المجتمع الإماراتية، نائبة رئيس مركز الشباب العربي، رائدة الشباب في مؤتمر المناخ كوب28.

منتدى البيانات العالمي

يبحث منتدى البيانات العالمي الدور المحوري للبيانات في تطوير العمل الحكومي، وتعزيز عمليات صناعة القرار، ودعم مساعي الحكومات لبناء مستقبل أفضل لمجتمعاتها.

ومن أبرز المسؤولين والشخصيات الدولية البارزة التي تشارك في المنتدى باليوم التمهيدي: مسرور بارزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، وسارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وعهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، نائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، وعبدالله ناصر لوتاه رئيس مجلس التنافسية، وميشيل جيرفيه الرئيس العالمي لسياسات البيانات في فيزا، وجورج وولفارت، رئيس السياسة العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا لسناب شات، وغيرهم.

منتدى أهداف التنمية المستدامة

وتحت مظلة اليوم التمهيدي أيضاً، يبحث منتدى أهداف التنمية المستدامة تعزيز التسارع العالمي لأهداف التنمية المستدامة، بمشاركة عدد من المسؤولين والخبراء والمتخصصين حول العالم في مجال جهود تحقيق الاستدامة.

ويضم المنتدى أربع جلسات حوارية:

  • المجالس العالمية لأهداف التنمية المستدامة.. الطاقة والابتكار
  • المجالس العالمية لأهداف التنمية المستدامة.. السياسات والقيادة
  • المجالس العالمية لأهداف التنمية المستدامة.. الصحة والتعليم والتكنولوجيا
  • المجالس العالمية لأهداف التنمية المستدامة.. المناخ والشراكات

(تشارك في تغطية القمة العالمية للحكومات رزان سلمان، ورنا طبارة، ولين ماضي، ونور التجاني)