يخطط البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لاستثمار أكثر من مليار يورو خلال العام الجاري في مصر، حسب ما قال خالد حمزة، مدير مكتب البنك في مصر لـ«CNN الاقتصادية» على هامش مؤتمر اقتصادي عقد بالقاهرة هذا الأسبوع.

وأضاف أن «البنك استثمر العام الماضي نحو 1.3 مليار يورو، منها 77 في المئة استثمارات في القطاع الخاص، و59 في المئة استثمارات خضراء»، موضحاً أن مصر من أكبر 3 دول لعلميات البنك في العالم.

ونقل حمزة اهتمام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار ببرنامج طروحات الشركات الحكومية التي تخطط الحكومة المصرية لطرحها على المستثمرين.

وقال إن «البنك مهتم بالاستثمار في الشركات المطروحة منذ إعلان الحكومة طرح حصص في 32 شركة على المستثمرين».

وتخطط الحكومة المصرية لطرح حصص في أكثر من 32 شركة مملوكة لها لمستثمرين، ضمن تعهداتها لصندوق النقد الدولي بتقليل دور الدولة في الاقتصاد وإعطاء مساحة أكير للقطاع الخاص.

وبحسب حمزة، فإن البنك يعمل على إقناع الحكومة المصرية لطرح حصص حاكمة في الشركات الحكومية وليس حصص أقلية كما هو مخطط.

وأضاف «نتفهم أن يكون هناك حصص أقلية في بعض الشركات، لكن لكي نجذب السوق العالمي، ونجذب الاستثمارات على الحكومة أن تطرح حصصاً حاكمة».

ويبحث البنك مع الحكومة المصرية حالياً إنشاء صندوق بقيمة 10 ملايين يورو، يهدف إلى إعداد دراسة متعددة للمشروعات التي تخطط الحكومة لطرحها للمشاركة مع القطاع الخاص، وفقاً لحمزة.

وقال «هذه الخطوة تأخذ وقتاً طويلاً وتمويلاً، لذلك ستكون مهمة الصندوق إعداد هذه الدراسات للمشاريع وتوفير التمويل؛ ما يسرع عملية طرح الشركات على القطاع الخاص».