تصدر الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربيرغ، قائمة المليارديرات العصاميين في العالم الذين تبلغ أعمارهم 40 عاماً أو أقل، وتضمنت قائمة المليارديرات العصاميين أربعة أشخاص يعيشون في العالم العربي.

وكشف معهد هورون الصيني للأبحاث أن عدد المليارديرات العصاميين في العالم الذين تبلغ أعمارهم 40 عاماً أو أقل قد بلغ 59 شخصاً بحلول 16 يناير كانون ثاني من العام الحالي، ما يمثل انخفاضاً قدره 28 شخصاً عن العام الماضي.

وبلغ إجمالي ثروات المليارديرات العصاميين حول العالم 269 مليار دولار أميركي، بانخفاض 41 في المئة عن العام الماضي.

وجاء مارك زوكربيرغ -39 عاماً- في صدارة المليارديرات العصاميين بصافي ثروة 68 مليار دولار أميركي.

واحتل تشانغ يي مين -40 عاماً- الرئيس التنفيذي لشركة بايت دانس المالكة لتطبيق تيك توك الشهير المركز الثاني بصافي ثروة قدرها 37 مليار دولار.

واحتل الثنائي كليف أوبرخت -37 عاماً- وميلاني بيركنز -35 عاماً- مؤسسا منصة التصميم عبر الإنترنت كانفا المركز الثالث بصافي ثروة 12 مليار دولار.

وجاء بافيل دوروف -39 عاماً- مؤسس تطبيق المراسلة الفورية تليغرام في المركز الرابع بصافي ثروة 11 مليار دولار، مسجلاً ارتفاعاً في ثروته بنسبة 206 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وجاء داستن موسكوفيتز -39 عاماً- أحد مؤسسي موقع فيسبوك في المركز الخامس بصافي ثروة 9.6 مليار دولار.

انضم 14 وجهاً جديداً إلى نادي المليارديرات الشباب في عام 2023 بقيادة كاي هاويو (المركز 18) -36 عاماً- مؤسس ومدير شركة ميهويو -شركة تطوير ألعاب الفيديو- بثروة صافية تبلغ 3.1 مليار دولار.

ومن بين المليارديرات الشباب العصاميين الآخرين المغنية ريهانا (المركز 33) ونجوم الرياضة ليونيل ميسي (المركز 43) وكريستيانو رونالدو (المركز 43) وليبرون جيمس (المركز 43).

وتصدرت الولايات المتحدة الأميركية قائمة الدول التي يعيش بها المليارديرات بـ23 مليارديراً، واحتلت الصين المرتبة الثانية مسجلة 18 مليارديراً، ثم الهند في المرتبة الثالثة مسجلة 5 مليارديرات، واحتلت بريطانيا المرتبة الرابعة مسجلة أربعة مليارديرات، ثم الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الخامسة مسجلة 3 مليارديرات.

ومن بين المليارديرات الشباب يعيش أربعة في العالم العربي، واحد في السعودية وهو لاعب كرة القدم الشهير كريستيانو رونالدو (المركز 43)، وثلاثة في دولة الإمارات العربية المتحدة وهم بافيل دوروف ونيكولاي (المركز 4) ستورونسكي (المركز 12) وفلاد ياتسينكو (المركز 56).